الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أردوغان يهاجم واشنطن ويطالبها بوقف "الخداع" بشأن سوريا

20 مارس 2018 18:39
قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان إن على الولايات المتحدة ان تكف عن "خداع" تركيا وتبدأ بالتعاون معها بعد أن أعربت واشنطن عن القلق إزاء العملية التركية في مدينة عفرين السورية.
وجاءت تصريحات اردوغان القوية بعد تعليق وزارة الخارجية الأميركية على سيطرة القوات التركية على عفرين وخروج المقاتلين الاكراد منها، محذرة من المساس بمصير المدنيين ومن أعمال نهب.
وقال اردوغان لحليفة تركيا في حلف شمال الاطلسي "إذا كنا شريكين استراتيجيين، عليكم احترامنا والعمل معنا" وذلك في خطاب أمام نواب الحزب الحاكم في البرلمان.
واضاف إن الولايات المتحدة مارست "مثل ذلك الخداع" ضد تركيا بتسليحها وحدات حماية الشعب الكردية التي كانت تسيطر على منطقة عفرين.
وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هيذر ناورت قالت الاثنين إن الولايات المتحدة "قلقة جدا" بعد ان تسبب الهجوم بنزوح جماعي من المدينة، وأعمال نهب داخل عفرين".
وهاجم اردوغان تصريحات ناورت قائلا "أين كنتم عندما عبرنا لكم عن مخاوفنا، عندما قلنا لنطرد الارهابيين معا هنا، أين كنتم؟" مشيرا إلى اقتراح تركي سابق بإخراج مقاتلي تنظيم "داعش" من سوريا مع الولايات المتحدة، لكن واشنطن اختارت العمل مع وحدات حماية الشعب الكردية.
واضاف "من جهة ستقولون لتركيا انت شريكنا الاستراتيجي، ثم بعد ذلك تتعاونون مع منظمة إرهابية الحقيقة واضحة". وقال اردوغان "عمدتم إلى خداعنا، اقول لكم ارسلتم 5 آلاف شاحنة محملة بالأسلحة إلى هناك. ارسلتم الفي شحنة من الذخائر إلى هناك".
وأضاف أن تركيا تصادر الذخيرة "شيئا فشيئا، طلبنا أن نشتري أسلحة بأموالنا، لم تعطونا، لكن أعطيتم الارهابيين أسلحة وذخائر مجانا، أي شراكة هذه أي تضامن هذا؟"
من جهة أخرى انتقد المتحدث باسم الخارجية التركية حامي أكسوي أمس، اللجنة الدولية للصليب الأحمر على خلفية التعليقات التي أدلى بها رئيس اللجنة بشأن العمليات التركية في منطقة عفرين شمالي سورية.
وكان بيتر ماورير رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر قال أمس الأول إن "مصداقية الهلال الأحمر التركي في عفرين مع السكان الأكراد تقترب من الصفر". ورد أكسوي إن هذه التصريحات " بعيدة كل البعد عن الحقيقة وغير مقبولة "، مضيفا "نأسف لتصريح ماورير والموجه للهلال الأحمر الخاص بدولة تضم مئات الآلاف من السوريين الأكراد داخل حدودها".
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©