• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

بسرعة

وفاة مؤسس صحيفة صغيرة قبل الفوز بـ«بوليتزر»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 19 مايو 2016

في الصحافة العربية، لابد أن تكون الجريدة كبيرة لتكون ناجحة وتفوز بجوائز في الغرب، الأمر ليس كذلك. فالصحافة المحلية التي تعتمد بالأساس على صحف صغيرة محدودة الإمكانات، وربما نطاق توزيعها لا يتعدى مدينة، هذه الصحافة تستطيع أن تكون متميزة لدرجة أنه يمكنها الفوز بجوائز عالمية.

صحيفة «تشارلوت صن» نموذج مثالي لهذا النوع من الصحف. فقد استطاعت أن تحصد واحدة من جوائز بوليتزر الرفيعة قبل أسابيع. لكن المفارقة الغريبة أنه لم تكن هناك احتفالات كبيرة في صالة تحرير الصحيفة، ولم تكن هناك مظاهر فرحة غامرة ولا تغريدات حية، حسبما ذكر موقع «بوينتر» للصحافة.

فهذا اليوم يوافق أول فوز بجائزة بوليتزر لهذه الصحيفة التي تصدر في فلوريدا ولرئيس التحرير «جون هاكوورث». بيد أنه كان أيضاً اليوم الذي علم فيه قراء المطبوعة بوفاة مؤسس الصحيفة «ديريد دان-رانكين».

وقد توفي «دان- رانكين»، الذي كان يبلغ من العمر 88 عاماً، في منزله قبل أيام، لقد كان رجل صحافة طيلة حياته.

يقول «هاكوورث»: «لقد كان هذا حلمه، ولكنه لم يكن هنا لرؤيته، لذا فإن الأمر شاق بالنسبة لنا جميعاً». وقد وصلت صحيفة «تشارلوت صن» إلى التصفيات النهائية للحصول على جائزة بوليتزر لفئة الأنباء العاجلة في عام 2005.

وهذا العام، فاز «هاكوورث» عن سلسلة من الافتتاحيات التي تدعو إلى إجراء تحقيق في وفاة سجين في مؤسسة شارلوت الإصلاحية. كما وصل إلى المراحل النهائية للحصول على الجائزة «ذا بالتيمور صن» و«نيويورك تايمز». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض