• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

اعتماد 18 نموذجاً لتصاميم جاهزة للبناء في الشارقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 19 مايو 2016

الشارقة (الاتحاد)

اعتمدت دائرة التخطيط والمساحة بالشارقة 18 نموذجاً لتصاميم جاهزة للبناء العادي «الحوائط الداعمة» في المناطق الصناعية حسب مساحة الأرض وتوفيرها لتنفيذ مبانٍ بالاعتماد على تلك النماذج في الصناعيات ويتم اعتمادها عن طريق المقاول فقط دون الحاجة إلى وجود استشاري.

يأتي ذلك سعياً من الدائرة لتسهيل وتسريع الإجراءات لإنجاز معاملات البناء العادي في المناطق الصناعية الجديدة للمواطنين الراغبين في إنشاء مبان جديدة واستغلال الأراضي الصناعية.

وقال المهندس صلاح بن بطي رئيس الدائرة إن البناء العادي غير المسلح» يتميز برخص التكاليف مقارنة بالبناء المسلح كما تعتبر الحوائط الداعمة من أقدم أنظمة البناء وسيتم استحداث اعتمادها من دون استشاري وفي مدة زمنية قصير جداً وستكون هناك نماذج مسبقة الاعتماد متوافرة في دائرة التخطيط وبلدية مدينة الشارقة يقوم المالك باختيار النموذج المناسب لقطعة أرضه، وستنجز المعاملة خلال ثلاثة أيام عمل فقط.

وأضاف أن المشروع يعتبر ضمن باقة من الحوافز التشجيعية المبتكرة المقدمة للمستثمرين من خلال إعفائهم من تكاليف الاستشاري وتوفير وقتهم وجهودهم المبذولة سعيا وراء إجراءات تراخيص البناء، لافتاً إلى أن الهدف النهائي يصب في توجه الدائرة نحو تعمير المدينة والاستغلال الأمثل لخدمات البنية الأساسية والمرافق الخدمية التي جهزت بها المناطق.

وأوضح المهندس حميدي الكتبي مدير إدارة تراخيص البناء أن هناك تصاميم جاهزة بعدة نماذج متوفرة في دائرة التخطيط والمساحة والبلدية، مؤكداً أن 80% من خطوات اعتماد هذه النماذج تمت مسبقاً، ويبقى على المالك اختيار النموذج واستكمال ترخيصه خلال ثلاثة أيام.

وأشار إلى أن مكونات كل نموذج من حيث عدد المكاتب والغرف والمحلات والمخازن وغرف الحراس، وخزانات المياه وغيرها تتنوع وتختلف وفقا لموقع ومساحة الأرض.

وأكد أن الدائرة حرصاً منها على تخفيف الأعباء عن المواطنين وخاصة من أصحاب الدخل المحدود تبنت فكرة تلك التصاميم الخاصة بالبناء العادي والتي تشتمل على نماذج مختلفة الأشكال تتناسب ومساحة الأرض.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض