• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

من بينها السباحة والتجديف

خمسة تمارين لعضلة قلب صحية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 09 مارس 2014

رنا سرحان (بيروت) - تعدّ صحة القلب والأوعية الدموية صمام أمان للحصول على جسم مثالي. فهي تتجلى عند ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، حيث يمكن المشي لفترة أطول من دون حدوث مشاكل في التنفس، كما يمكن صعود السلم من دون الشعور بالتعب إضافة إلى أن تقوية عضلة القلب يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. ومع ذلك، هناك العديد من تمارين القلب التقليدية تكون شاقة ومؤلمة. ولذلك، يقدم خبراء رياضة ومدربون بعض التمرينات الممتعة والفعالة من أجل صحة القلب ومنها:

تمارين «تاباتا»:

إن تمارين «تاباتا» تعد من التمارين الرائعة لتحسين القدرة على التحمل وتنشيط القلب. ويعتبر هذا النظام التدريبي في الأساس شكلا من أشكال التدريب المتقطع. وبرنامج «تاباتا» الرياضي، الذي أعده أخصائيون فسيولوجيون يابانيون لتعزيز اللياقة العامة للجسم بشكل سريع، ويتكون من تمارين تمارس في وقت واحد عدة مرات مع وقت قصير للراحة.

ويضم برنامج «تاباتا» مجموعة من التمارين القوية، التي يجب أن تقوم بها بشكل متتالي بحيث تؤدي 8 دورات متتالية من التمارين، ترتاح في كل دورة 20 ثانية لتكمل الدورة التي تليها، وهكذا تتم كافة التمارين بعدد الدورات المطلوبة.

من هذه التمارين التي يتكون منها برنامج «تاباتا» العدو بأقصى سرعة في أقل من دقيقتين، واستعمال الدراجة بسرعة عالية داخل المنزل أو في مساحة صغيرة، وضرب «كيس بوكسينج» بكل قوة، ورفع أوزان معينة بشكل سريع. وتذكر أنك في كل دورة من دورات «تاباتا»، يجب أن تضع كل جهدك في التمرين، بحيث تؤديه بكل قوة وسرعة، بحيث لا يتعدى توقيت دورات التمارين مجمعة 15 دقيقة. فكل ما تحتاجه في برنامج «تاباتا»، هو تشجيع نفسك فقط للقيام بها، فهي تمارين ذات فائدة عالية وتستطيع ممارستها في أي وقت ومكان ولا تحتاج لتجهيزات أو معدات رياضية كثيرة. وتساعد تمارين «تاباتا» في تخفيف الوزن واستعادة اللياقة البدنية كرياضة الجري.

تمرين رقم «55»: ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا