• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

مهارة نقل تراث الآباء والأجداد

الألعاب الشعبية الإماراتية تدهش جمهور «طانطان»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 مايو 2016

أحمد السعداوي (طانطان- المملكة المغربية)

لا يزال أبناء الإمارات يبهرون الجميع بقدرتهم على نقل تراث الآباء والأجداد بمهارة لافتة، عبر مشاركة ناجحة في فعاليات النسخة الثانية عشرة من موسم طانطان الثقافي في المملكة المغربية، تحت إشراف لجنة إدارة البرامج والفعاليات الثقافية والتراثية بأبوظبي، التي قدمت نماذج ساطعة من تراث وحياة الأقدمين من حرف تقليدية ومأكولات محلية وألعاب شعبية وفنون متنوعة أدهشت الجماهير الغفيرة التي توافدت على الجناح الإماراتي بالمهرجان منذ انطلاق فعالياته في الثالث عشر من مايو الجاري، مؤكدة التواصل الثقافي الحضاري الجميل بين الشعبين الإماراتي والمغربي الممتد منذ قديم الزمن.

موروث إماراتي

ومن الفعاليات المميزة التي لاقت إعجاب جمهور الحدث الثقافي الكبير، الألعاب الشعبية الإماراتية التي كشفت جانباً مهماً من الموروث الإماراتي، حيث عرضت مجموعة كبيرة من تلك الألعاب على جمهور الكرنفال التراثي، وتقول ميرة الحميري، المسؤولة عن الألعاب الشعبية، إنها شاركت العام الماضي ضمن الوفد الإماراتي في فعاليات موسم طانطان، مشيرة إلى أن هناك نوعين من الألعاب الشعبية، أولهما قديم جداً، يرجع إلى 70 سنة أو أكثر قبل ظهور وسائل الحياة العصرية، حيث كنا نستخدم «كرب النخل» وهو الجزء الظاهر من النخلة والذي يُصعد عليه لجمع الثمار، و«سعف النخل»، و«عسك النخل» وهو الجزء الذي يكون محملاً بالرطب.

«الكرب»

وتشرح، الكرب كان يربط بحبل من الأمام ونسحبه على الأرض وكأننا نسحب جملاً أو حصاناً، وهذه اللعبة تسمى «الكرب»، أما السعف كنا نمتطيه مثل الأحصنة اللعبة، والعسك يستعمل مثل القوس للرماية ونضع فيه جزءاً من جريد النخل وكأنه سهام للقوس. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا