• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

شركات تبغ أميركية تدفع 100 مليون دولار لتسوية ملاحقات قضائية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 01 مارس 2015

نيويورك (أ ف ب)

وافقت أكبر ثلاث شركات أميركية لصناعة السجائر على دفع مئة مليون دولار لتسوية دعاوى قضائية رفعها ضدها مدخنون أو عائلات مدخنين أصيبوا بأمراض أو توفوا بسبب التدخين، على ما أعلن طرفا النزاع.

وبذلك تتوقف الملاحقات القضائية في 400 قضية مرفوعة أمام القضاء في فلوريدا منذ سنوات، على أن «تدفع التعويضات مباشرة إلى زبائننا، وكثيرون منهم أشخاص متقدمون في العمر»، بحسب ما جاء في بيان عن مكتب المحامي روبرت نيسلون وكيل المدعين.

وبموجب هذا الاتفاق، يتعين على كل من كبرى شركات التبغ الأميركية «فيليب موريس» (مارلبورو)، وشركة «ار جي رينولدز» (كاميل وبال مال) الثانية في ترتيب شركات التبغ الأميركية، دفع 42,5 مليون دولار، أما الشركة الثالثة في الترتيب «لوريارد» (نيوبورت) فستدفع 15 مليون دولار.

وأكدت شركات التبغ في المقابل أنها ستواصل دفاعها في قضايا أخرى ما زالت قيد النظر وقد تصدر فيها أحكام قضائية. وأوضحت الشركات أن الاتفاق يتعلق بمجموعة قضايا رفعتها مجموعة تأسست في فلوريدا في التسعينات، وأطلقت على نفسها اسم «انجل»، وأسفرت عن صدور أحكام في العام 2000 على خمس شركات تبغ بدفع 145 مليار دولار لما يقارب نصف مليون شخص.

لكن هذا الحكم ألغي في محكمة الاستئناف، وطلبت المحكمة العليا من المتضررين أن يتقدموا بدعاوى فردية أمام القضاء.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا