الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

جدل على الانترنت حول لون فستان

جدل على الانترنت حول لون فستان
28 فبراير 2015 16:54

أثار فستان مقلم منشور على أحد المواقع، جدلا كبيرا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول لونه.

وانقسم رواد الشبكات الاجتماعية بين من يرونه فستانا أزرق وأسود وآخرين يقولون إنه أبيض وذهبي.

بدأت القصة عندما طلبت مستخدمة تستعير اسم "سويكد" المساعدة على موقع "تامبلر"، كاتبة "يا شباب، ساعدوني رجاء! فهل هذا الثوب أبيض وذهبي أم أزرق وأسود؟ لم تبت هذه المسألة مع أصدقائي وتسود حالة ذعر بيننا". وأرفقت المستخدمة صورة لفستان عادي المظهر، معلقة عليها "إن لم يكن هذا الفستان ذهبيا، فحياتي برمتها هي كذبة. وأنا على وشك البكاء. أرجوكم أن تتداولوا هذه الصورة لتصل حتى إلى الناسا كي نجد جوابا".

سرعان ما أثار هذا الجدل، الذي بدأ بين أصدقاء، ضجة على شبكة الانترنت. وبعد 14 ساعة على ذلك، اطلع 25 مليون شخص على الصفحة.

ورأى 72 % من مستخدمي الانترنت أن الفستان أبيض وذهبي، في حين اعتبر 28 % منهم أنه أزرق وأسود.

وكتب أحد المغردين على "تويتر" أن "قصة الثوب هذا جد سخيفة إلى أن تراه زوجتك بلون مختلف عنك، فينهار عالمك".

وراحت الفرضيات تسري بشأن هذه القضية التي أطلق عليها بالإنكليزية اسم "دريس غايت". لكن هذا الفستان الذي تباينت آراء العالم أجمع بشأنه ليس للأسف الشديد مسحورا. وقدمت عدة توضيحات منطقية لتفسير هذا التباين، من بينها النظرية الآتية.

لا يرى أحد الألوان بالطريقة عينها مثل الآخرين، فالمواد الحساسة للضوء تنتشر في شبكية العين، وهي تعرف بالمخاريط والقضبان الصغيرة، على ما شرحت رينا غارغ المساعدة في قسم طب العيون في مستشفى "ماونت سايناي" في نيويورك.

وتساعد المخاريط على تمييز الألوان ورؤيتها بوضوح، في حين أن القضبان الصغيرة الحساسة أكثر للضوء تساعدنا على الرؤية في الظلمة والتمييز بين الأبيض والأسود.

وصرحت رينا غارغ "إنها صورة لم تصور كما ينبغي والتقطت على الأرجح بواسطة هاتف محمول. وتختلف رؤيتها باختلاف الإشارات الصادرة عن شبكية العين. فإذا رأيتم الفستان أزرق وأسود، فهذا يعني أن الصورة معرضة إلى الضوء أكثر من اللزوم بالنسبة إليكم وتبدو لكم الألوان أغمق بعد تكييف شبكيتكم. وفي حال كنتم ترونه أبيض وذهبيا، فهذا دليل على أن الصورة لم تتعرض للضوء بما فيه الكفاية وبدت لكم أفتح بعد التكييفات التي أجرتها الشبكية".

وبعد التحقيقات في هذه القضية، وجد المتجر الذي يبيع الفستان. فتبين أنه أزرق وأسود زأنه حقق مبيعات قياسية.

المصدر: واشنطن
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©