• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

ينظمه «الإمارات للدراسات» يومي 26 و 27 مارس

«أخبار الساعة» تؤكد أهمية مؤتمر «أمن الماء والغذاء في الخليج»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 فبراير 2012

أبوظبي (وام) - أكدت نشرة “أخبار الساعة”، ضرورة امتلاك دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية رؤية علمية طويلة المدى وواضحة في التعامل مع قضية أمن الماء والغذاء لعلاقتها الوثيقة بالأمن وخطط التنمية.

وتحت عنوان “أمن الماء والغذاء في الخليج العربي”، يعقد مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية مؤتمره السنوي السابع عشر برعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، رئيس المركز، وذلك خلال يومي 26 و27 من شهر مارس المقبل، بمشاركة نخبة من المتخصصين في هذه القضية المهمة التي تتصل اتصالا وثيقا بالأمن القومي لدول الخليج العربية في مفهومه الشامل، وتتقاطع بشكل مباشر مع أي تخطيط للحاضر أو المستقبل في هذه الدول.

وأوضحت النشرة التي يصدرها مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، أن طرح قضية أمن الماء والغذاء في دول الخليج العربية للنقاش العلمي العميق خلال هذه الفترة يكتسب أهمية كبيرة لأكثر من سبب، الأول، أن دول الخليج العربية تعاني بحكم طبيعتها المناخية وموقعها الجغرافي نقصاً كبيراً في الموارد المائية العذبة، سواء الصالحة للشرب أو الزراعة، ومن ثم فإنها تعتمد في ذلك على تحلية المياه المالحة أو المياه الجوفية.

وثانيا، الزيادة المطردة في عدد سكان المنطقة، وما يستتبع ذلك من زيادة في الاستهلاك والطلب على الموارد بشكل عام وفي مقدمتها المياه والغذاء، ومن هنا تأتي أهمية امتلاك نظرة استشرافية حول هذه القضية وأساليب التعامل معها خلال السنوات المقبلة.

وأشارت النشرة إلى أن ثالث الأسباب لدراسة قضية أمن الماء والغذاء ارتفاع مستوى المعيشة في دول الخليج العربية، وما يرتبط بذلك من التوسع في استهلاك المياه العذبة حيث تشير التقديرات إلى أن معدل هذا الاستهلاك يتجاوز المعدل العالمي بما يفرض ضغوطا على المتوافر من المياه ويزيد من الموارد المالية المخصصة لعمليات التحلية بشكل كبير.

وبينت النشرة أن رابع الأسباب هو التغيرات المناخية في العالم بشكل عام التي تزيد من مخاطر التصحر ومن ثم التأثير السلبي في الزراعة، وهذا يؤدي إلى ارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية في الوقت الذي تعتمد فيه دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشكل كبير على الاستيراد لسد حاجتها من الغذاء.

وأكدت النشرة، أن الاهتمام بدراسة أمن الماء والغذاء في دول التعاون في هذا المؤتمر العلمي المتخصص، يعكس أمرين مهمين الأمر الأول، اهتمام الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، بالقضايا الحيوية التي تتعلق بحاضر الوطن ومستقبله والحرص على امتلاك رؤية علمية طويلة المدى وواضحة في التعامل معها، لافتة إلى أن حملات التوعية التي تقوم بها الأجهزة المختلفة في الدولة والإجراءات العملية من أجل ترشيد استهلاك المياه هي مثال بارز في هذا الشأن .

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا