• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

إيرادات المنطقة تنمو 7%

613 شركة تنضم إلى «جافزا» خلال 2013 بنمو 28%

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 09 مارس 2014

دبي (الاتحاد) - استقطبت المنطقة‮ ‬الحرة‮ ‬لجبل‮ ‬علي‮ «‬جافزا‮»‬، 613 شركة جديدة خلال العام الماضي بنمو نسبته 28% مقارنة بالعام الذي سبقه، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الشركات التي تعمل في «جافزا» إلى 7300 شركة، يقدر إجمالي قيمة تجارتها بـ 90 مليار دولار.

وحققت المنطقة الحرة نمواً قوياً في الإيرادات والأرباح الإجمالية خلال 2013، حيث زادت عائدات جافزا بنسبة 7%، في حين سجلت نمواً في أرباحها قبل حسم الضرائب والأملاك والفوائد وصل معدله إلى 12%.

ويُعزى السبب في نمو الأرباح بهذا الشكل الملحوظ إلى زيادة عدد عقود التأجير الجديدة التي ارتفعت بنسبة 19% للأراضي، و6% للمستودعات.

وجاءت30‮ ‬% من‮ ‬الشركات‮ ‬الجديدة‮ ‬من‮ ‬اقتصاديات‮ ‬الدول‮ ‬المتقدمة‮ ‬والنامية‮ ‬في‮ ‬قارة‮ ‬آسيا، ‮ ‬و29%‮ ‬من‮ ‬قارة‮ ‬أوروبا‮ ‬والأميركتين، والبقية‮ ‬من‮ ‬دول‮ ‬مجلس‮ ‬التعاون‮ ‬الخليجي‮ ‬ومنطقة‮ ‬الشرق‮ ‬الأوسط.‮ ‬أما‮ ‬بالنسبة‮ ‬للعدد‮ ‬الأكبر‮ ‬من‮ ‬المستثمرين،‮ ‬فقد‮ ‬احتلت‮ ‬الهند‮ ‬المرتبة‮ ‬الأولى،‮ ‬تليها‮ ‬الصين، والمملكة‮ ‬المتحدة، فالولايات‮ ‬المتحدة.‮ و‬يعزز‮ ‬هذا‮ ‬الاتجاه‮ ‬مكانة‮ ‬جافزا‮ ‬المتنامية‮ ‬كمركز‮ ‬حيوي‮ ‬مسهّل‮ ‬للأعمال‮ ‬للشركات‮ ‬متعددة‮ ‬الجنسيات.

وقالت سلمى‮ ‬علي‮ ‬سيف‮ ‬بن‮ ‬حارب‮ ‬المدير‮ ‬التنفيذي‮ ‬لجافزا‮ ‬والمناطق‮ ‬الاقتصادية‮ ‬العالمية «يعزز النمو الكبير لجافزا في 2013 مكانة المنطقة الحرة كبوابة ومركز للأعمال لمنطقة الشرق الأوسط. كما يعزز دورنا المحوري باعتبارنا المحرك الأساسي لجذب الاستثمارات المباشرة إلى الدولة والمنطقة بأسرها. تقوي إنجازات جافزا مكانة دبي البارزة كمركز حيوي للأعمال التجارية. نفخر بأننا لعبنا دورنا بنجاح في وضع دبي كمركز عالمي للأعمال والتبادل التجاري، والوجهة الأولى للاستثمار في العالم».

وتلعب جافزا دوراً رئيسياً في التنمية الاقتصادية لإمارة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة. وتستحوذ المنطقة الحرة على أكثر من نصف الصادرات غير النفطية لإمارة دبي وربع إجمالي التجارة غير النفطية للإمارة. كما تسهم جافزا بـ21% من الدخل الإجمالي المحلي لدبي سنوياً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا