الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

اغتيال معارض روسي بارز بالرصاص أمام الكرملين

اغتيال معارض روسي بارز بالرصاص أمام الكرملين
28 فبراير 2015 19:31

قتل المعارض الروسي نائب رئيس الوزراء السابق بوريس نيمتسوف، ليل الجمعة السبت، بالرصاص أمام الكرملين في وسط موسكو.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم وزارة الداخلية الروسية ايلينا اليكسييفا لقناة "روسيا 24" التلفزيونية الحكومية إن نيمتسوف كان يتنزه برفقة شابة على الجسر الكبير المحاذي للكرملين عندما "اقتربت منه سيارة حوالى الساعة 23,15 وأطلق عليه مجهول النار فأصابه بأربع رصاصات في ظهره أدت إلى مقتله".

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إن "بوتين صرح أن هذا الاغتيال الوحشي يحمل بصمات عملية قتل مأجورة وكل سمات العمل الاستفزازي". وأكد أن الرئيس أمر لجنة التحقيقات في وزارة الداخلية وجهاز الأمن الفدرالي (وكالة الاستخبارات الروسية) بالتحقيق في هذه الجريمة.

ونيمتسوف (55 عاما) شغل لمدة عام ونصف العام، منصب النائب الأول لرئيس الوزراء في عهد الرئيس الأسبق بوريس يلتسين في نهاية تسعينيات القرن الماضي. وبعد وصول بوتين إلى السلطة، تحول إلى أحد أشرس معارضي الكرملين.

وأكد فلاديمير ماركين المسؤول في لجنة التحقيق أن "ست أو سبع رصاصات على الأقل أطلقت على بوريس نيمتسوف من قبل مجهول في سيارة".

وأكد المعارض إيليا ياشين أحد المقربين من نيمتسوف، الذي وصل بسرعة إلى مكان مقتله لوكالة ريا نوفوستي "أرى أمامي جثة بوريس وهناك عدد كبير من رجال الشرطة تحيط بها".

وعرضت قناة روسيا 24 لقطات لجثة بوريس نيمتسوف على الجسر. وذكرت صحافية من وكالة فرانس برس أن آثار الدماء واضحة.

وما إن أعلن نبأ اغتيال نيمتسوف حتى تدفق عدد من سكان موسكو على مكان مقتله لوضع باقات ورود.

وكان يفترض أن يشارك نيمتسوف في تظاهرة للمعارضة غدا الأحد في موسكو. وأعلن أحد المسؤولين عن التظاهرة أنها ألغيت وسينظم بدلا منها مسيرة لتكريم ذكرى المعارض الذي اغتيل.

وقبل ثلاث ساعات من مقتله، دعا نيمتسوف مواطنيه إلى التظاهر، في خطاب حماسي حول أوكرانيا والرئيس بوتين.

ولمدة 45 دقيقة، قدم نيمتسوف مقترحات "لتغيير روسيا" ولم يتردد في مقاطعة محاوريه وهما صحافيان من إذاعة "ايخو موسكوفي" اللذين كانا يحاولان التخفيف من حماسه بلا جدوى.

المصدر: موسكو
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©