• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

المؤشر يواصل رحلة الصعود نحو عشرة آلاف نقطة

42 مليار جنيه أرباحاً استثمارية للأسهم في البورصة المصرية الشهر الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 09 مارس 2014

محمود عبدالعظيم (القاهرة) - واصلت البورصة المصرية صعودها التاريخي على مدار الأيام القليلة الماضية محققة أرباحاً رأسمالية غير مسبوقة بلغت قيمتها 42 مليار جنيه خلال تعاملات فبراير وحده، وهي أرباح لم تتحقق منذ العام 2008.

وارتفع مؤشر إيجي إكس 30، الأكثر تعبيراً عن نشاط السوق، إلى 8.25 نقطة، ما يشير إلى أن معظم الأسهم المتداولة في السوق، ضاعفت أسعارها منذ يونيه الماضي.

وصعد السوق من مستوى أربعة آلاف نقطة إلى ثمانية الآف في شهور قليلة، ما يؤشر على استعادة سوق المال المصرية كفاءتها في جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، إضافة إلى قدرتها على حشد الموارد لتمويل المشروعات الجديدة وتوسعات المشروعات القائمة.

وشجع هذا الصعود الكبير للسوق العديد من الشركات المصرية على طرح حصص من رأسمالها في البورصة، واعتزام مشاريع جديدة دخول السوق عبر عمليات اكتتاب عام، للاستفادة من مناخ الصعود الحالي والحصول على سيولة منخفضة التكلفة مقارنة بالتمويل البنكي.

وعزز من هذا التوجه التعديلات المهمة على قواعد القيد والتداول، ما يسمح بعودة الشركات العملاقة للتسجيل على قوائم السوق، لاسيما بعد أن خرجت معظم الشركات المهمة من البورصة المصرية على مدار السنوات الثلاث الماضية، وبالتحديد خلال فترة حكم الأخوان المسلمين، وكان أبرز هذه الشركات مجموعة أوراسكوم وغيرها من الشركات الكبيرة التي فضلت الشطب الاختياري.

ومن المنتظر أن تشهد الفترة المقبلة عمليات قيد جديدة لشركات مهمة تتوزع أنشطتها على مجالات الصناعات التحويلية والخدمات المالية والبناء والاتصالات والنقل البحري وغيرها، بعد تخفيف شروط القيد مؤخراً، الأمر الذي يتيح بضاعة جديدة أمام المستثمرين، ما يؤدي إلى توسيع قاعدة المتعاملين ويمنح السوق مزيداً من قوة الدفع واجتذاب متعاملين جدد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا