الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

دمج 674 طالباً معاقاً في مدارس مكتب الشارقة التعليمي للعام الثاني

دمج 674 طالباً معاقاً في مدارس مكتب الشارقة التعليمي للعام الثاني
13 ابريل 2010 01:00
بلغ عدد الطلاب الذين تم دمجهم في المدارس الحكومية للعام الثاني ضمن مبادرات الدمج بمدارس مكتب الشارقة التعليمي 674 بواقع 262 من الإناث و412 من الذكور في كل من خورفكان وكلباء ودبا الحصن . وقالت عزيزة الحمادي منسقة التربية الخاصة بمكتب الشارقة التعليمي في المنطقة الشرقية قسم الإدارة التربويـة بمركز تطوير القدرات “لا يعتبر دمج الطلبة المعاقين في مدارس المكتب توجهاً حديثاً أو برنامجاً جديداً ، ولكنه يتم من خلال منظومة تضع أهداف خاصة بالفئة وتسعى إلى توفير كافة برامج الاكتشاف والرعاية والتدريب والتوعية التي تستهدف الطلبة ذاتهم والعاملين معهم والمحيطين بهم بدعم من الحكومة الرشيدة التي أقرت القانون الاتحادي رقم 29 لسنة 2006 بشأن دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية “. وبحسب آخر إحصائية بشأن تصنيف الإعاقات فإن عدد الطلاب من ذوي الاحتياجات الذين تم دمجهم في الفصول العادية بلغ 6 وعدد الطلاب في فصول التربية الخاصة 154 وعدد الطلاب المترددين على غرف مصادر صعوبات التعلم 363 طالباً ، في حين بلغ عدد الطلاب المترددين على غرف المصادر “ موهبة وتفوق “ 77 ، وطلاب الإعاقة السمعية 9 ، وطلاب الإعاقة الحركية11 ، والطلاب ضعاف البصر و مكفوفي البصر 19 طالباً وطالب إعاقة ذهنية ، وطالبين يعانيان من صعوبات التعلم ، و32 اعاقة نطق ، إضافة إلى 363 طالباً حالات الأخرى. وأوضحت أنه يتم تقديم الخدمات اللازمة للطلبة من كافة الفئات من خلال برامج متنوعة إما في فصول التربية الخاصة أو من خلال غرف مصادر الموهبة والتفوق أو غرف مصادر الصعوبات إضافة إلى تقديم الخدمة في الفصول العادية مع متابعة من قبل معلم التربية الخاصة. وقد تم اعتماد كل من مدرسة عاتكة بنت زيد وروضة المروج كمدارس مبادرة للدمج منذ العام الدراسي 2008-2009 واعتماد مدرستي الحور والفرقان كمدارس مبادرة للدمج للعام الدراسي الحالي02009-2010. وفي ضوء الاعتماد الرسمي للمدارس فقد تم تدريب مدارس المرحلة الأولى من خلال دورات وورش عمل متخصصة قدمتها مؤسسة فيكتور بينيدا إضافة إلى إلحاق من يرغب بالدراسة في جامعة زايد بدبي في برنامج دراسي خاص بالمعاقين إضافة إلى الحقيبة التدريبية الشاملة والتي نفذتها مجموعة من الإداريين والفنيين والمختصين في مدارس المبادرة ، وبلغ إجمالي الدورات نحو عشر دورات تدريبية للهيئات الإدارية والتدريسية والفنية في مدرستي عاتكة وروضة المروج . ويسعى الكثير من إدارات المدارس والمعلمين إلى تقديم رعاية متميزة للطلبة المعاقين الموهوبين والمتفوقين من خلال إشراكهم في مسابقات وأنشطة وبرامج تثري مواهبهم وتبرز قدراتهم ، وكان فوز الطالب علي محمد راشد في الصف الرابع بمدرسة الفرقان بالمركز الأول في مسابقة البرلمان القرائي خير دليل على ذلك. كما أن إشراك كل من الطالب نايف علي محمد خميس بمدرسة الفرقان والطالبة عائشة سعيد علاي بمدرسة باحثة البادية والطالبة رفيعة مبارك ناصر في مدرسة أم عمارة في أنشطة وبرامج تتلاءم ومواهبهم وميولهم لهو برهان على تضافر الجهود لخدمة هذه الفئة. وقالت فاطمة داود اختصاصية نفسية بمكتب الشارقة التعليمي “ أجرينا مقابلات مع فئة المعاقين بمكتب الشارقة التعليمي للطلاب والطالبات في مركز تطوير القدرات بمدرسة إمامة بنت أبي طالب من سن الروضة ولغاية الصف الثاني عشر الذين يعانون من إعاقات حركية أي ضمور في خلايا المخ وإعاقات سمعية وبصرية. وقد تم دمجهم في عدد من المدارس منها مدرسة عاتكة بنت زيد 3 طالبات ومدرسة إمامة بنت أبي العاص طالبة ومدرسة باحثة البادية الثانوية طالبة واحدة إضافة إلي دمج الأطفال في روضة المروج والفرقان في كلباء وأربع حالات في مراكز التنمية الأسرية بكلباء خورفكان وكلباء ودبا الحصن بهدف المتابعة والاطلاع على المشاكل التي يعانون منها واحتياجاتهم في المدارس “ . وأضافت “ من خلال المتابعة لاحظنا تقبل إدارات المدارس والطلاب تواجد هذه الفئة في الفصل وكما تفوق عدد من الطلبة دراسيا في مدرسة كلباء حصلت الطالبة في الحلقة الثانية على نسبة أعلى من 80% “ .
المصدر: خورفكان
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©