• الثلاثاء 04 صفر 1439هـ - 24 أكتوبر 2017م
  02:48    أردوغان: العملية العسكرية في إدلب بلغت مراحلها الاخيرة إلى حد كبير        03:02    تأجيل الانتخابات البرلمانية في اقليم كردستان العراق لثمانية اشهر         03:21     انتخاب شويبله رئيسا للبرلمان الألماني    

مجلس الأمن يناقش مشروع قرار بشأن سوريا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 فبراير 2012

باريس (وكالات) - أعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه أمس أن الدول الأعضاء بمجلس الأمن الدولي تناقش مشروع قرار جديد بشأن سوريا. وصرح جوبيه لإذاعة “ار تي ال” بأن “مجلس الأمن يناقش مشروع قرار لوقف إطلاق النار لأسباب انسانية والسماح بوصول المساعدات الانسانية إلى المناطق الأكثر عرضة للتهديدات”. وأضاف “نأمل ألا تستخدم الصين وروسيا حق النقض “الفيتو” ضد هذا القرار”.

وقال بيرنار فاليرو المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية في إفادة صحفية إن “العمل بدأ أمس في مجلس الأمن بشأن قرار مقترح لوقف العنف في سوريا ولدخول مساعدات انسانية الى أكثر المناطق والاشخاص تضرراً”.

وقال إن التركيز سيكون على مدينة حمص المحاصرة. واضاف “في ضوء تلك الحالة الطارئة حان الوقت لكي يوقف كل اعضاء المجلس دون استثناء هذه الوحشية”.

وأبلغ دبلوماسي غربي آخر رويترز مشترطاً عدم الكشف عن هويته أن بعض الحكومات الغربية تضغط بقوة من أجل أن يتضمن اي مشروع قرار جديد مطالب بإنهاء العنف وهو يستهدف إلى حد كبير الحكومة السورية. وتقول روسيا والصين ان على جميع الاطراف في سوريا وقف اطلاق النار. وقال الدبلوماسي الغربي “نبحث ما اذا كانت هناك ارضية مشتركة مع روسيا. من الواضح انه ينبغي أن يتضمن مشروع القرار عناصر قوية بشأن العنف”.

وأشارت مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة في وقت سابق إلى أن القوى الغربية تعمل على إعداد مشروع قرار جديد لتخفيف الأزمة. وفي إطار محاولة التوصل الى توافق ربما يسعى الدبلوماسيون للتأكيد على الحاجة للإغاثة الإنسانية في حمص ومناطق اخرى.