• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الإفراج عن قائد الجيش السابق

تركيا تحدد 10 أغسطس موعداً لانتخابات الرئاسة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 08 مارس 2014

أنقرة (وكالات) - صرح مصدر في مكتب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمس، بأن تركيا ستجري انتخابات الرئاسة في العاشر من أغسطس المقبل، بعد انتهاء ولاية الرئيس عبد الله جول، ومدتها سبع سنوات. وسيتم إجراء جولة اقتراع ثانية يوم 24 من أغسطس، إذا لم يتمكن أي مرشح من الفوز بالأغلبية المطلقة في الجولة الأولى. وستكون هذه أول مرة يتم فيها اختيار الرئيس التركي من خلال الناخبين وليس البرلمان، بعد تعديل الدستور، وتقليص مدة الولاية الرئاسية إلى خمس سنوات. ويمكن لجول ترشيح نفسه لفترة ولاية جديدة، لكنه لم يؤكد ذلك بعد، فيما لم يستبعد أردوغان احتمال ترشحه إذا أدخلت تعديلات جديدة على الدستور، تمنح منصب رئيس الجمهورية الشرفي مزيداً من الصلاحيات التنفيذية.

في غضون ذلك، منعت قوات شرطة مكافحة الشغب التركية بالقوة معارضين محتجين من اقتحام تجمع دعاية انتخابية لأنصار «حزب العدالة والتنمية» الحاكم بزعامة أردوغان، في مدينة إسكي شهر شمال غربي تركيا، لترديد هتافات ضد أردوغان.

وتم الإفراح عن الرئيس السابق لهيئة أركان الجيش التركي الجنرال إلكر بشبوغ الذي كان يقضي حكماً بالسجن مدى الحياة، بعد إدانته في العام الماضي بالتورط في «مؤامرة» لإطاحة حكومة أردوغان. جاء ذلك بأمر محكمة في إسطنبول، غداة حكم المحكمة الدستورية التركية أمس الأول، بأن حقوقه تعرضت للانتهاك، وأن طلباته السابقة بإخلاء سبيله، واستئناف محاكمته، لم يتم النظر فيها فعلياً. ورحب محاميه ايلكاي سيزر بقرار المحكمة، واصفاً إياه بأنه «قرار مهم».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا