• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

حرب العملات والتحفيز وتمويل الإرهاب على مائدة وزراء مالية «السبع»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 19 مايو 2016

طوكيو (أ ف ب)

يلتقي وزراء المالية ومحافظو البنك المركزي في دول مجموعة السبع في اليابان نهاية هذا الأسبوع، لإجراء محادثات، من المرجح أن تركز على الانقسامات الحادة حول سياسة العملات، وكيفية بث الحياة في الاقتصاد العالمي المتعثر.

ويشارك في الاجتماع وزير الخزينة الأميركي جاكوب ليو، ورئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي، ويعقد في بلدة تشتهر بينابيعها الحارة شمال طوكيو، لمدة يومين ابتداء من الجمعة.

وتسعى اليابان، التي تستضيف المحادثات، إلى الحصول على الدعم لموقفها المنادي بالتحفيز المالي كطريقة لدفع نمو الاقتصاد العالمي، بعد أن أثر ارتفاع سعر الين على المصدرين وسرع في تباطؤ الاقتصاد داخل البلاد. لكن تهديد طوكيو بالتدخل في السوق لخفض سعر الين وضعها على مسار تصادمي مع دول مجموعة السبع الأخرى، ومن بينها الولايات المتحدة التي رفضت التلميحات بأن الين قوي أكثر من اللازم. ووضعت واشنطن اليابان مؤخراً على قائمة جديدة لمراقبة العملات، إضافة إلى الصين وألمانيا. وستستغل مجموعة السبع، التي تضم كذلك بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، الاجتماعات لطرح استراتيجيتها لمنع حدوث ركود عالمي. وصرح وزير المالية الياباني تارو اسو في طوكيو أمس الأول، «هناك أوجه في الاقتصاد العالمي غير مستقرة. لكن التوصل إلى اتفاق قد يشكل تحدياً.وأشارت ميركل إلى أن ألمانيا تؤدي دورها لإعادة الاقتصاد العالمي إلى مساره، مشيرة إلى زيادة النشاط الاقتصادي بسبب وصول مليون لاجئ ومهاجر إلى ألمانيا العام الماضي. وأشار وزير المالية الألمانية. وأضاف أنه «من المهم تشجيع الإصلاحات الهيكلية، وخفض الدين العام، بدلاً من استخدام سياسة مالية لتحفيز النمو». ويتوقع أن يتبنى وزير الخزينة الأميركي ليو - الذي ستنضم إليه في اجتماع هذا الأسبوع رئيسة الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جانيت يلين - موقفاً متشدداً ضد أية خطوات يمكن أن تطلق حرب عملات تقوم خلاله الدول بخفض قيمة عملاتها للاستفادة تجارياً، بحسب مسؤول بارز في وزارة الخزينة الأميركية.

وسيناقش اجتماع مجموعة السبع كذلك تمويل الإرهاب والملاذات الضريبية. كما سيناقش الاجتماع الاستفتاء الذي ستجريه بريطانيا الشهر المقبل على مستقبل عضويتها في الاتحاد الأوروبي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا