• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

«توتال» تتوقع توازن السوق بنهاية العام

انحسار تأثير تعطل الإمدادات يهبط بأسعار النفط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 19 مايو 2016

عواصم (رويترز)

تراجعت أسعار النفط في العقود الآجلة أمس، لتنزل من أعلى مستوياتها منذ بداية العام الذي سجلته في الجلسة السابقة، مع انحسار تأثير حالات تعطل الإمدادات من نيجيريا وكندا بفعل ارتفاع المعروض من مناطق أخرى.

وجرى تداول خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة عند 49.05 دولار للبرميل في التعاملات الصباحية بانخفاض 23 سنتا عن التسوية السابقة. وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 16 سنتا إلى 48.15 دولار للبرميل. وبلغت عقود برنت والخام الأميركي أعلى مستوياتها منذ بداية عام 2016 لتصل إلى 49.75 و48.76 دولار للبرميل على الترتيب خلال التداولات في الجلسة السابقة. وأظهرت بيانات من إيران أن الصادرات الإيرانية تتعافى بوتيرة أسرع مما توقع المحللون. وقال مصدر مطلع على خطط البلاد لرفع صادرات الخام إن صادرات النفط الإيرانية تتجه للارتفاع في مايو الجاري إلى 2.1 مليون برميل يوميا أي أعلى نحو 60٪، عما كانت عليه قبل عام مع عودة الشحنات الأوروبية إلى نصف مستواها تقريبا قبل فرض العقوبات.

لكن بيانات رسمية أظهرت أمس، أن صادرات النفط الخام السعودية تراجعت قليلا إلى 7.541 مليون برميل يوميا في مارس الماضي، من 7.553 مليون في فبراير السابق.

وأظهرت بيانات من معهد البترول الأميركي أن مخزونات النفط الخام في الأسبوع المنتهي يوم 13 مايو، انخفضت بمقدار 1.1 مليون برميل إلى 541.9 مليون برميل، في حين توقع محللون انخفاضها بمقدار 2.8 مليون برميل.

من ناحية أخرى، قال الرئيس التنفيذي لشركة النفط والغاز الفرنسية العملاقة توتال، أمس، إن الطلب على الخام سيظل قويا في 2016 مما يدعم الأسعار، لكن من المستبعد أن تستعيد السوق توازنها بنهاية السنة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا