• الثلاثاء 27 محرم 1439هـ - 17 أكتوبر 2017م

وسام «اقرأ» للمدارس عالية الأداء

«أبوظبي للتعليم» يطلق برنامج «ارتقاء» لضمان جودة التعليم في المدارس الحكومية والخاصة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 فبراير 2012

أبوظبي (الاتحاد)- أطلق مجلس أبوظبي للتعليم برنامج «ارتقاء» لضمان جودة التعليم في مدارس إمارة أبوظبي، والذي سيغطي المدارس الحكومية والخاصة، بهدف تحقيق أفضل معايير الأداء، من أجل تحسين التعليم وتطويره في الإمارة، بما يتماشى مع المتغيرات الحديثة التي يشهدها العصر، وترجمةً لرؤى المجلس الداعية إلى تقديم تعليم عالي الجودة في جميع المدارس ولكل الطلبة من دون استثناء.

وقال معالي الدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، خلال مؤتمر صحفي عقده أمس للإعلان عن انطلاقة البرنامج، في مؤتمر صحفي، إن المجلس لا يتطلع فقط إلى تقديم تعليم مدرسي للطلبة فحسب، إنما يسعى إلى الوصول إلى الامتياز وتطبيق أفضل أنظمة التعليم المعتمدة عالمياً، وذلك من خلال إعداد برامج وخطط مدروسة ترنو إلى مواكبة معايير التفوق والتميز وتحسين مخرجات التعليم، تماشيا مع الخطة الاستراتيجية للمجلس.

وأشار إلى أن برنامج «ارتقاء» الذي أعلن عن إطلاقه على مستوى الإمارة، يهدف إلى التعرف إلى مستوى جودة أداء المدارس، وتقديم الدعم اللازم للوصول إلى أعلى المستويات، وتشجيعاً على تطبيق أفضل الممارسات التعليمية وتبادل الخبرات، حيث سيتم تعميم البرنامج مطلع العام الدراسي الجديد 2012/2013.

وسيتم تطبيق البرنامج على جميع المدارس الحكومية والخاصة في الإمارة، وذلك من خلال خطة عمل تقدم إطار تقييم متكامل مبني على معايير دولية، ونموذج للتقييم الذاتي للمدارس، وتقديم تقارير دقيقة تسلط الضوء على نقاط القوة وفرص تحسين الأداء، فضلاً عن إقامة ورش عمل حول كيفية تحسين الأداء من خلال معايير «ارتقاء»، وتنظيم مؤتمرات وندوات تستعرض أفضل الممارسات التعليمية وتبادل الخبرات.

وسيقوم فريق «ارتقاء» بتقييم المدارس وفقاً لثمانية معايير، حيث يتم تقييم كل معيار وفقاً لمقاييس محددة، ومن خلال تلك المقاييس يتم إصدار تقارير التقييم، وتمثل هذه المعايير إنجاز الطلبة والتقدم الذي يحرزونه، التطور الشخصي للطلبة، جودة التدريس، تلبية احتياجات الطلبة من خلال المناهج، حماية الطلبة ورعايتهم وتوجيههم ودعمهم، جودة المباني والمنشآت المدرسية، مدى توافر المصادر التي تساعد المدارس على تحقيق أهدافها، وكفاءة القيادة والإدارة المدرسية.

وانطلاقاً من حرص المجلس على الارتقاء بالكفاءات التربوية، فإن برنامج «ارتقاء» يتبنى كذلك تدريب وتأهيل الكوادر التربوية الإماراتية للانضمام للفرق التي ستتولى مهام التقييم، وذلك بما يتناسب مع خبراتهم في هذا المجال. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا