• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

أعلن عنها خلال ملتقى نظمته بلدية العين لذوي الإعاقة

12 مبادرة من المؤسسات الحكومية والخاصة للمعاقين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 18 مايو 2016

عمر الحلاوي (العين)

أعلنت مؤسسات حكومية وخاصة عن توفير 12 مبادرة مجتمعية لخدمة المعاقين، تتمثل في المعاملات الحكومية والعلاجية والتعليمية والخدمية، من بينها توفير لغة برايل للمكفوفين في جميع مستندات بلدية مدينة العين، ومعاملات الجنسية والإقامة في أبوظبي، وطباعة المناهج الجامعية، وإطلاق بطاقة خدمتي، بالإضافة إلى إنشاء تجهيزات للمعاقين في الحدائق العامة الجديدة، ومنح للحج، وتوفير حفظة قرآن لأطفال التوحد والصم، وفتح مراكز التحفيظ للمعاقين، بالإضافة إلى منح دراسية جامعية مجانية، واستشارات هندسية في بناء منازل المعاقين، وعلاج الإعاقات المشددة في منازلهم، وبطاقة أبشر للمعاقين لتسهيل إجراءاتهم في مستشفيات شركة صحة، جاء ذلك خلال الملتقى الثاني لذوي الإعاقة الذي نظمته بلدية مدينة العين في جامعة الإمارات، بحضور 20 مؤسسة حكومية وخاصة.

وقال عبد الله الكمالي، مدير قطاع ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية، إن المؤسسة وفرت مركزاً لذوي الاحتياجات الخاصة وقاعتين رياضيتين، بالإضافة إلى بناء مركزين جديدين للتوحد في أبوظبي والعين خلال العام الجاري، تغطي جميع احتياجات المعاقين من مدينة السلع إلى منطقة القوع والوقن في العين، وأعلن عن استعداد المؤسسة لطباعة المناهج الدراسية الجامعية بلغة برايل للمكفوفين، وتوفير الخدمات العلاجية المنزلية للإعاقات المشددة أو المركبة بالتعاون مع شركة صحة، وإطلاق «بطاقة خدمتي»، والتي تحمل خصومات كبيرة وميزات عديدة للمعاقين.

ولفت إلى أن المؤسسة تمتلك أجهزة جديدة لمساعد الطلاب ذوي السمع الضعيف جداً، حيث يستخدمها حالياً نحو 66 طالباً في المؤسسة، وأثبتت فاعليتها، وأدت إلى تطور هؤلاء الطلاب أكاديمياً، ويبلغ عدد المعاقين في إمارة أبوظبي 32 ألف معاق، وتبلغ نسبة المواليد المعاقين نحو 2% من عدد المواليد في الإمارة.

منازل بمواصفات خاصة

وطرح الدكتور مطر النعيمي، مدير عام بلدية العين، مبادرة جديدة تستهدف مساعدة المعاقين في بناء منازلهم بمواصفات تخدمهم، وذلك عبر تعاون جهات عديدة، بحيث يتوجب على الاستشاري أن يطرح تصميماً يتناسب مع المعاق، ويوضح في الطلب أن هذا المنزل يتطلب مواصفات خاصة بإعاقة معينة من خلال الإدارة المعنية، حيث تستطيع البلدية مساعدته، وتوفر الدعم والمعلومات الناقصة لديه والمعايير التصميمية التي يمكن أن تعينه والتواصل مع الجهات ذات الاختصاص. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض