• الخميس 29 محرم 1439هـ - 19 أكتوبر 2017م

فيتنام تخزن مليون طن من الأرز لوقف تراجع الأسعار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 فبراير 2012

هانوى (د ب ا) - تعتزم فيتنام، ثاني أكبر مصدر للأرز في العالم، سوف تشتري وتخزن مليون طن من الأرز من محصول الشتاء-الربيع للمساعدة في تعزيز الأسعار للمزارعين. وذكرت صحيفة “تين بونج” أن المصدرين قاموا بتوقيع عقود محدودة مع المشترين من الخارج هذا العام، مما أدى لتراجع الأسعار في الوقت الذي بدأ فيه المزارعون في منطقة دلتا ميكونج حصد المحاصيل. وقد بدأ المستوردون الكبار التحول للأرز الأرخص من الهند وباكستان وميانمار.

وكانت فيتنام قد وقعت عقوداً لتوريد 1,5 مليون طن خلال الـ45 يوما الأولى من العام بانخفاض بنسبة 23% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. ويشار إلى أن البلاد لديها بالفعل مخزون يقدر بنحو مليوني طن. وكانت الحكومة قد خططت لتوريد 7,3 مليون طن من الأرز هذا العام ولكن بحلول منتصف فبراير الجاري بلغت الصادرات 430 ألف طن مقابل 226 مليون دولار بانخفاض 47% في الكمية و44% في الدخل مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وتعتزم الحكومة الفيتنامية الاحتفاظ بالأرز لمدة ثلاثة أشهر قبل أن تبدأ في تداوله في السوق. ومن شأن هذا الإجراء تحقيق أرباح للمزارعين بنحو 30% على الأقل. وقد شحنت فيتنام 7,1 مليون طن من الأرز العام الماضي بارتفاع نسبته 5% عام 2010 ولكن يبدو أن المنافسة اشتدت هذا العام. ويبدو أن المستهلكين الأفارقة يتحولون إلى الأرز الهندي والباكستاني الذي يباع بـ350 دولاراً للطن مقارنة بـ390 دولاراً للطن من الأرز الفيتنامي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا