• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

«ثقافية الشارقة» تنظم ندوة «راهن الإخراج المسرحي في الإمارات»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 18 مايو 2016

الشارقة (الاتحاد)

تنظم إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة ندوة موسعة تحت عنوان «راهن الإخراج المسرحي في الإمارات: الرؤى والتقنيات» الأربعاء 25 مايو بقصر الثقافة في الشارقة.

وقال أحمد بورحيمة، مدير إدارة المسرح بالدائرة: «إن الندوة تطمح إلى (توثيق وقراءة وفرز التيارات والاتجاهات الإخراجية التي طبعت المشهد المسرحي المحلي خلال العقد الأخير)، بهدف بلورة تصورات وملاحظات، ثقافية وتاريخية ونقدية، حول خصائصها الفنية والجمالية وأسئلتها وشواغلها وإشكالياتها الفكرية والإنتاجية والاجتماعية»، مشيراً إلى أن الندوة التي تقام في وقت تحقق فيه الممارسة المسرحية في الدولة، حضوراً مميزاً، على الصعيدين المحلي والعربي، تسعى إلى استنطاق المخرجين ومحاورتهم حول توجهاتهم وطموحاتهم، والتعرف إلى التحديات والصعوبات التي كان عليهم مواجهتها حتى يتقدموا بمشاريعهم وتجاربهم الفنية، وذلك إثراءً لمكتبة المسرح المحلي برؤاهم وأفكارهم التي لا غنى عنها لفهم وتمثل تجاربهم، بخاصة بالنسبة للدارسين والباحثين المختصين بدراسة المسرح الإماراتي.

ومن المؤمل أن تتيح الندوة الفرصة لمعرفة دور «أيام الشارقة المسرحية» باعتبارها أهم وأعرق تظاهرة مسرحية محلية، في خيارات ومسارات المخرجين. وأن تستقصي تأثير وفعالية حضور المسرحيين الأكاديميين، ومساهمة الورش التدريبية التي نظمتها إدارة المسرح بالدائرة في السنوات الماضية، وسواها من أنشطة ومناسبات في المشهد المسرحي.

ويشارك في الندوة أجيال عدة من المسرحيين المحليين، إضافة إلى مسرحيين عرب مقيمين في الدولة، وتتناول محورين: يختص الأول بالدراسات والقراءات، والثاني فهو عبارة عن شهادات شخصية لمخرجين محليين. يشار إلى أن أبحاث الندوة وشهاداتها ستصدر في كتاب تحت العنوان ذاته.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا