• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

لتقليل تعرضها لتقلبات الأسعار في سوق الطاقة

الصين ترفع السعة التخزينية من النفط

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 28 فبراير 2015

ترجمة: حسونة الطيب

رفعت الصين سعتها التخزينية من النفط تزامناً مع المعدلات الضريبية، بهدف تقليل التعرض لتقلبات الأسعار في سوق الطاقة.

وأعلنت شركة النفط الصينية الحكومية سينوك عن خطط ترمي لخفض إنفاق رأس المال، في الوقت الذي استجابت فيه الحكومة والشركات الكبيرة المملوكة من قبلها، للانهيار الذي طال أسعار النفط.

وقررت سينوك ثالث أكبر شركة لإنتاج النفط في الصين، خفض الإنفاق بنسبة تصل إلى 67%، إضافة للخفض بنسبة أقل في عمليات الكشف والإنتاج. وفي ذات الوقت، زادت حكومة بكين ومرافق تكرير مثل، زوهاي زينروزنج، من نسبة شراء خام النفط لمستويات قياسية.

كما قامت سينوبك إحدى شركات الطاقة الحكومية الكبيرة، بفتح مستودعات كبيرة للتخزين في جزيرة هاينان في نوفمبر الماضي.

وتعكس هذه المؤشرات التي تبدو متناقضة، تغييرات في مصادر النمو في الاقتصاد الصيني الذي يعاني من البطء وأن الحكومة والشركات الصينية تستغل انهيار الأسعار، لتقليل تعرضها طويل الأجل لتغيرات الأسعار في سوق الطاقة غير المستقر. وتعزي سينوبك أسباب خفض الإنفاق، لبطء نمو الاقتصاد الصيني لدون المستوى الذي تتوقعه وإلى 7,1% خلال الربع الأخير من 2014. وما يعزز هذا التوجه، تراجع كثافة إنتاج الطاقة أيضاً. كما انخفض طلب الصين من خام النفط مقابل كل وحدة من الناتج المحلي الإجمالي، بنسبة قدرها 4,3% سنوياً منذ 2005.

علاوة على ذلك، وفي حين تحولت مصادر النمو ببطء من الصناعة إلى الخدمات ومن الصادرات إلى الطلب المحلي، من المتوقع تصاعد ذلك التراجع، ما يجعل المزيد من عمليات خفض الإنفاق على النفط أمراً متوقعاً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا