• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تزايد مستويات الثقة في اقتصاد منطقة اليورو للشهر الثاني

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 28 فبراير 2015

بروكسل (قنا)

أكد تقرير أوروبي تحسن الثقة في اقتصاد منطقة العملة الأوروبية الموحدة (يورو) خلال شهر فبراير الحالي، وذلك للشهر الثاني على التوالي، رغم الصخب الحالي، بشأن برنامج الإنقاذ الخاص باليونان.

وذكر تقرير الثقة الاقتصادية الذي تتابعه المفوضية الأوروبية أمس، أن مؤشر الثقة ارتفع خلال شهر فبراير بواقع 0,7 نقطة مقارنة بشهر يناير ليصل إلى 102,1 نقطة.

وقالت المفوضية، إن السبب الرئيسي وراء هذا الارتفاع، يكمن في تزايد أعداد المستهلكين المتفائلين، مضيفة أن ازدياد ثقة المستهلك كان بشكل واضح بفضل التقييم الأكثر إيجابية للمستهلكين للوضع الاقتصادي في المستقبل بشكل عام، وبيانات البطالة في المستقبل، بالإضافة إلى تقييمهم الإيجابي للوضع المالي وإنْ كان بشكل أقل.

وارتفع مؤشر الثقة بشكل خاص في ثلاثة من أكبر اقتصادات مجموعة اليورو، هي الاقتصاد الإيطالي والفرنسي والإسباني، ولكنه تراجع بالنسبة للاقتصاد الألماني الذي يعد قاطرة الاقتصاد الأوروبي، كما ارتفع مؤشر الثقة الخاص باقتصاد الدول الثماني والعشرين الأعضاء بالاتحاد الأوروبي بشكل عام بواقع 0,4% ليبلغ 105,1 نقطة. غير أن المفوضية الأوروبية كشفت أمس عن مؤشر آخر للثقة في الاقتصاد الأوروبي أقل تفاؤلاً، وهو مؤشر مناخ الاستثمار الذي تراجع بواقع 0,05 إلى 0,07 نقطة.

ويعاني اقتصاد منطقة اليورو، نمواً ضعيفاً في اقتصاد الدول التسع عشرة الأعضاء بالمجموعة، وكذلك من ارتفاع نسبة البطالة، وانخفاض نسبة التضخم، ومؤخراً من المشاكل التي سببها برنامج الإنقاذ اليوناني الذي يسبب عبئاً إضافياً على اقتصادات المجموعة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا