• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

«الطيران المدني» تنجز المشروع

إصدار قانون «الطائرات بدون طيار» خلال أيام

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 28 فبراير 2015

محمود الحضري

محمود الحضري (دبي)

أنجزت الهيئة العامة للطيران المدني مشروع قانون تنظيم تشغيل واستخدام الطائرات بدون طيار في الدولة، وتجري حاليا الصياغة النهائية للقانون، تمهيدا لرفعه إلى معالي المهندس سعيد بن سلطان المنصوري وزير الاقتصاد، ورئيس مجلس إدارة الهيئة لإصداره.

وقال سيف محمد السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني في تصريح لـ«الاتحاد»: إن هناك بعض الملاحظات على مشروع القانون يجري مراجعتها، بناء على نتائج اجتماع تم قبل أيام بحضور معالي وزير الاقتصاد، مؤكداً أن القانون سيصدر في نهاية فبراير الجاري أو بدايات مارس المقبل بحد أقصى.

ونوه إلى أن مجلس الوزراء فوض معالي وزير الاقتصاد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني لإصدار قرارات تنظيم قطاع الطيران، بما في ذلك قانون تنظيم استخدام الطائرات بدون طيار، وبالتالي فان الأمر ليس بحاجة لرفعه إلى مجلس الوزراء.

وأوضح أن مشروع القانون يستهدف الحد من الانتشار العشوائي والاستخدام الخاطئ للطائرات بدون طيار، وهو ما يؤثر سلباً على سلامة وأمن الملاحة الجوية وعلى مرونة الحركة الجوية بالدولة، لافتاً إلى أن التشريع يحظر استخدام المجال الجوي بدون الحصول على إذن مسبق من الهيئة، وبالتنسيق مع وحدات الملاحة الجوية المعنية بالدولة.

ونوه إلى أن القانون يغطي آليات استيراد الطائرات بدون طيار وما يتعلق بتداولها وبيعها في الأسواق، وتحديد رقابة شديدة على بيعها، بما لا يضر بسلامة حركة الطيران، كما يتضمن المشروع ضوابط ترخيص الطائرات من مختلف الفئات سواء من الأفراد أو الشركات والقطاع الحكومي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا