• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

إنتاجها يهبط إلى 2,28 مليون برميل مكافئ نفط يومياً

«توتال» تعاني ارتفاع تكاليف الاستكشاف وتراجع الأرباح

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 08 مارس 2014

تأثرت شركة توتال الفرنسية سلبياً في الفترة الربعية الرابعة بذات العوامل التي أضرت بنظرائها الأوروبيين المتمثلة في تراجع هوامش ربح المصافي وارتفاع تكاليف الاستكشاف الأمر الذي خفض من عائداتها.

وقالت شركة النفط الفرنسية الكبرى مؤخراً إن صافي أرباح الفترة الربعية الرابعة بلغ 1,61 مليار يورو (2,18 مليار دولار) بانخفاض نسبته 31% عن أرباح الفترة ذاتها من عام مضى التي بلغت 2,34 مليار يورو. وإذا تم تعديل الأرقام من واقع تغييرات المخزون تقل النسبة 19% إلى 2,47 مليار يورو من 3,04 مليار يورو، أقل من توقعات تسعة محللين كانت وول ستريت جورنال قد رصدتها.

وتضرر إنتاج نفط وغاز توتال بفعل اضطرابات جيو سياسية وعراقيل تقنية. كما أن سوق أحوال عمليات تكرير النفط في أوروبا التي انخفضت فيها هوامش الربح نتيجة تقلص الاستهلاك وتصاعد المنافسة من مصاف أرخص بالولايات المتحدة والشرق الأوسط، عملت أيضاً على تراجع إيرادات التشغيل.

وخلال الفترة الربعية الرابعة، انخفض إنتاج الشركة إلى 2,28 مليون برميل مكافئ نفط يومياً، من 2,29 مليون برميل يومياً قبل عام مضى. وأرجعت توتال سبب الانخفاض إلى نزاع عمالي في محطات ليبية والاستنزاف غير القانوني من خطوط أنابيب نفط في نيجيريا وإخفاق بداية إنتاج حقل نفط كاشاجان العملاق في كازاخستان، والذي علقت عليه آمال عريضة في إسهامه بإنتاج كبير.

كما تأثر نظراء توتال سلباً بفعل ارتفاع التكاليف وسوء أحوال المصافي في أوروبا. حيث شهدت رويال دتش شل في شهر يناير انخفاضاً حاداً في أرباح الفترة الربعية الرابعة بإنتاج تراجع بنسبة 5% مقارنة بذات الفترة من عام سابق. وفي مطلع شهر فبراير الماضي سجلت بي بي انخفاضاً نسبته 25% في أرباحها الربعية بفعل انكماش هوامش أرباح عمليات تكرير النفط والدخل الضائع بسبب مبيعات بعض أصول الشركة.

وأشار كريستوف دي مارجيري رئيس مجلس ادارة توتال ورئيسها التنفيذي إلى أن أداء توتال أفضل من نظرائها، وقال في مؤتمر عقد مؤخراً في باريس: «ليس في مقدورنا التحكم في بيئة صناعة النفط ولكن في وسعنا التفاعل على نحو أفضل من منافسينا - وهذه ميزة مهمة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا