• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

من المشاهدة إلى المشاركة

أوروبــــا «تتكلم عربي» !

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 18 مايو 2016

محمد حامد (دبي)

«من المشاهدة إلى المشاركة».. حلم عربي كبير يسيطر على الملايين من عشاق الساحرة في المنطقة العربية، فقد تشبع الجمهور العربي بمشاعر الإعجاب وتعبيرات الذهول التي تختصر علاقته بالكرة العالمية بشكل عام والأوروبية على وجه التحديد، دون أن يكون له حضور حقيقي على مستوى الحضور العربي في ملاعب أوروبا، ويكفي أن الهدف التاريخي الذي سجله رابح ماجر في مرمى بايرن ميونيخ في النهائي الأوروبي «دوري الأبطال» عام 1987 يرسخ في أذهان الملايين من محبي كرة القدم في المنطقة العربية حتى الآن ويعتبره البعض الإنجاز العربي الأفضل في ملاعب القارة العجوز، فقد انتهت المواجهة بفوز بورتو البرتغالي 2-1 والفوز باللقب القاري.

ومنذ أن فعلها ماجر يحلم العرب أن تتحول علاقتهم بالكرتين الأوروبية والعالمية من «المشاهدة إلى المشاركة»، ويبدو أن حلم العرب تحقق أخيراً عطفاً على ما قدمه نجوم الجزائر ومصر وتونس والمغرب في دوريات أوروبا الكبرى، صحيح أن ما قدمه النجوم العرب الموسم الحالي بزعامة النجم الأبرز رياض محرز «بطل الدوري الإنجليزي» وأفضل لاعب في البطولة، ومحمد صلاح مع روما، وإسلام سليماني في صفوف سبورتنج البرتغالي وغيرهم لا يلغي عطاء الأجيال السابقة، إلا أن التوهج العربي في ملاعب القارة العجوز في الموسم المنتهي لم يسبق له مثيل.

موسم للتاريخ بجميع المقاييس، فقد بلغ عدد الأهداف العربية في دوريات أوروبا 175 هدفاً، وهو رقم تاريخي قد ينجح النجوم العرب في تحقيق ما هو أفضل منه في المواسم المقبلة، وسجل هذا الكم الكبير من الأهداف 49 لاعباً، يتصدرهم إسلام سليماني برصيد 27 هدفاً سجلها لفريق سبورتنج لشبونة البرتغالي.

كما سجل محرز 17 هدفاً في البريميرليج، يليه يوسف العربي صاحب الإنجاز الكبير بعد انتزاعه لقب الهداف التاريخي لفريق غرناطة الإسباني، وأنهى العربي موسمه بتسجيل 16 هدفاً في الليجا، ثم النجم المصري محمد صلاح الذي أحرز 14 هدفاً لفريق روما احتل بها صدارة الهدافين في الفريق، والمركز الخامس في الترتيب العام لهدافي الدوري الإيطالي، ودخل سفيان بوفال «توب 5» العرب في أوروبا بتسجيله 11 هدفاً لفريق ليل الفرنسي، متساوياً مع المصري أحمد حسن كوكا مهاجم فريق سبورتنج براجا البرتغالي.

وفيما يتعلق بالدوريات التي شهدت تألقاً عربياً لافتاً على مستوى عدد الأهداف، فإن الدوري الفرنسي في صدارتها، فقد تمكن المهاجمون العرب من تسجيل 61 هدفاً، ثم الدوري البرتغالي ثانياً بـ47 هدفاً عربياً، يليه الدوري الإسباني بمجموع 26 هدفاً، ثم الدوري الإنجليزي بـ19 هدفاً لمحرز وخرزي، ثم الدوري الإيطالي بـ18 هدفاً، غالبيتها الكاسحة لصلاح، وفي المؤخرة الدوري الألماني الذي يشهد الحضور العربي الأقل تأثيراً، فقد سجل عرب البوندسليجا 4 أهداف فقط. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا