• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

العوامل الجيوسياسية تضغط مجدداً على المؤشرات

التوزيعات النقدية تدعم عودة النشاط إلى أسواق الأسهم المحلية مع اقتراب نتائج الربع الأول

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 08 مارس 2014

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي) - يتوقع أن تدعم الأرباح النقدية التي تبدأ الشركات في توزيعها على مساهميها، عودة النشاط لأسواق الأسهم المحلية خلال الفترة المقبلة وحتى موعد إعلان نتائج الربع الأول من العام بداية الشهر المقبل، بحسب محللين ماليين.

وأكد هؤلاء استمرار موجة التصحيح في أسواق المال المحلية والتي تزامنت مع عوامل جيوسياسية عالمية وإقليمية فرضتها الأزمة الأوكرانية وسحب السفراء الخليجيين، موضحين أن التصحيح ضرورياً للأسواق، بعد ارتفاعات قياسية منذ بداية العام الحالي، فضلاً على قفزات سعرية تجاوزت 100% العام الماضي.

وتراجع مؤشر سوق الإمارات المالي الأسبوع الماضي بنسبة 1%، وفقدت الأسهم المحلية نحو 6,6 مليار درهم من قيمتها السوقية، بعدما قلصت جزءاً كبيراً مع ارتدادها القوي نهاية الأسبوع.

تطورات جيوسياسية

وقال محمد علي ياسين العضو المنتدب لشركة أبوظبي الوطني للأوراق المالية، إن التطورات الجيوسياسية سواء ما تعلق منها بالأزمة الأوكرانية أو بسحب السفراء الخليجيين من الدوحة أعاد إلى الواجهة من جديد انعكاسات الوضع الخارجي على أسواق المال المحلية والتي كانت قد اختفت تماماً خلال 14 شهراً الماضية، ليصبح لها طابع سلبي.

وأوضح أن التراجع القوي الذي شهدته الأسواق بداية الأسبوع الماضي لم يكن بسبب الأزمة الأوكرانية كعامل رئيسي بقدر ما كان السبب متعلقاً بالتأثير النفسي الذي انتاب المستثمرين، والمخاوف من انسحاب الاستثمار الأجنبي من المناطق المحيطة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا