• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تخريج أول مواطنتين يونيو المقبل

اعتماد برنامج الدكتوراه بتخصصي العلوم الطبية والصحة المهنية بجامعة الإمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 فبراير 2015

محسن البوشي (العين)

أعادت كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة الإمارات، صياغة برنامج الدكتوراه في الكلية، بحيث يتضمن تخصصين فقط، هما: الدكتوراه في العلوم الطبية والحيوية، والدكتوراه في الصحة العامة والمهنية، وذلك بعد اعتماد برامج الدكتوراه في الكلية قبل نحو 5 سنوات.

وأوضحت الدكتورة مريم الشامسي، مساعد العميد لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة الإمارات، أن عدد الدارسين في تخصصات برنامج الدكتوراه في كلية الطب والعلوم الصحية الآن يبلغ 29 دارساً ودارسة، منهم 21 في تخصص العلوم الصحية الحيوية، و8 في برنامج الصحة العامة والمهنية، ويبلغ إجمالي عدد الطلبة المواطنين الملتحقين في البرنامج 13 مواطناً ومواطنة. وبلغ إجمالي عدد الطلبة الذين تخرجوا من برنامج الدكتوراه في كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة الإمارات حتى الآن 7 طلاب على 3 دفعات، تخرجت الأولى منها في الفصل الأول من العام الدراسي 2013 / 2014، وتستعد الكلية لتخريج أول مواطنتين في برنامج الدكتوراه بنهاية الفصل الدراسي الحالي في يونيو المقبل. وتتضمن شروط القبول في برنامج الدكتوراه بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة الإمارات، الحصول على شهادة الماجستير في العلوم أو الطب أو الصحة العامة بمعدل تراكمي لا يقل عن 3,3 من 4 وشهادة تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية، بحيث لا تقل عن 6,5 بالنسبة للايلتس، أو 575 في التوفل، بالإضافة إلى رسائل تزكية من الجامعات التي تخرج فيها الطالب، إضافة إلى شرط التفرغ من جهة العمل للعاملين لمدة لا تقل عن 3 سنوات.

وتتوزع الدراسة بالبرنامج بين الجانب النظري والجانب العملي، ويتم قبول دفعة جديدة بالبرنامج مع بداية كل فصل دراسي، ويجري الآن استكمال إجراءات دفعة جديدة تضم 9 طلبة مرشحين بعد اعتماد قبولها مع بداية الفصل الدراسي المقبل.

وانتقلت الشامسي إلى الحديث عن برامج الماجستير في الكلية، لافتة إلى أنه يتوزع بدوره بين برنامجين اثنين، هما برنامج الماجستير في العلوم الطبية، وتم افتتاحه في عام 2007، وبرنامج ماجستير في الصحة العامة، وتم إطلاقه في عام 2010.

ويبلغ عدد الدارسين ببرنامج الماجستير في الكلية حتى الآن 49 دارساً ودارسة، منهم 16 طالباً ببرنامج ماجستير العلوم الطبية، من بينهم 5 طلبة مواطنين، و33 طالباً ببرنامج الصحة العامة، من بينهم 9 طلبة مواطنين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض