• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

في اتصال هاتفي استمر ساعة

أوباما يحث بوتين على حل دبلوماسي للأزمة الأوكرانية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 07 مارس 2014

ا ف ب

أعلن البيت الأبيض اليوم الجمعة، أن الرئيس الأميركي باراك أوباما أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، استمر ساعة بشأن الوضع في أوكرانيا.

وبرر أوباما خلال المحادثات الهاتفية قرار الولايات المتحدة فرض قيود على منح تأشيرات لمسؤولين من روسيا واوكرانيا، بينما اكد الرئيس الروسي ان العلاقات بين البلدين يجب الا تتأثر بالازمة الاوكرانية.

وقال البيت الابيض، ان "الرئيس اوباما شدد على ان روسيا تنتهك سيادة ووحدة اراضي اوكرانيا ما حتم علينا اتخاذ اجراءات انتقامية بالتنسيق مع شركائنا الاوروبيين".

واضاف البيت الابيض في بيان ان "الرئيس اوباما قال انه يمكن تسوية الوضع بطريقة دبلوماسية بما في ذلك لمصلحة روسيا ومصلحة الشعب الاوكراني والاسرة الدولية".

واوضح البيان ان اوباما كرر مرة جديدة "مطلبه اجراء محادثات مباشرة بمساعدة الاسرة الدولية" بين روسيا واوكرانيا ونشر "مراقبين دوليين للتأكد من ان الاوكرانيين بما فيهم الاقلية الروسية محميون (...) وعودة القوات الروسية الى ثكناتها".

وتابع البيان ان "الاسرة الدولية يمكنها مساعدة الشعب الاوكراني على الاستعداد للانتخابات في شهر مايو".

واشار اخيرا الى ان وزير الخارجية جون كيري سيواصل محادثاته مع نظيره الروسي سيرغي لافروف ومع الحكومة الاوكرانية ومع الشركاء الدوليين الاخرين من اجل التقدم نحو هذه الاهداف.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا