• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م

غداً.. في "وجهات نظر"

الدور الاجتماعي في إدارة السلطة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 فبراير 2012

الاتحاد - أبوظبي

الدور الاجتماعي في إدارة السلطة

يرصد سعيد حمدان الأصداء الإيجابية لجولات الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد للقوات المسلحة في أعماق الوطن. ويقول الكاتب: تشعرك أصداء أحاديث الناس في المجتمع من الذين حضروا تلك اللقاءات بمدى فرحة "الشوّاب" والنساء العجائز بوصل سموه لهم. وأيضاً تؤكد حضور الجيل الجديد، وحرصه على التواجد خلال هذه الجولات، وشعور هؤلاء الشباب بالفخر والاعتزاز وهم يصافحونه فيبتسم لهم، ويسمع منهم ويناقشهم. وهذه نقطة مهمة يحرص عليها سموه كثيراً، فهؤلاء هم الحاضر وهم أيضاً قادة المستقبل، والمشروع الأضخم والأكثر أهمية في بناء الوطن.

أزمة اقتصادات بلدان "الحراك العربي"!

يستنتج د. وحيد عبد المجيد أن دول الاضطرابات العربية شهدت هروباً للاستثمارات، وتراجعاً شديداً للسياحة، وفقدت معظم إيراداتها!

إذا كان هناك جدل تتعدد فيه الآراء حول النتائج السياسية للتحولات الجارية في عدد من بلاد المنطقة فيما يُطلق عليه، فليس ثمة خلاف على نتائجها الاقتصادية السلبية.

تحالفات جديدة!

يشير محمد خلفان الصوافي إلى أن رئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية في مصر، مجتبي أماني، قال مؤخراً إن بلاده مستعدة خلال أسبوع لتقديم مساعدات عاجلة لمصر. اللهفة الإيرانية لتحسين العلاقات مع مصر لها مبرراتها، خاصة في ظل ما تشير إليه الأوضاع السياسية في سوريا، حليفها الاستراتيجي في المنطقة.

نحو اتحاد خليجي فاعل

توصل د. عبدالحميد الأنصاري إلى استنتاج مفاده أن الخليج اليوم يجد نفسه مطالباً بحكم إمكانياته وقدراته -وطنياً وقومياً- أن يسد الفراغ الأمني والسياسي العربي الكبير والناشئ عن زلزال الاضطرابات في بعض الدول العربية، والذي جعل الدول العربية الكبرى تنشغل بترتيب أوضاعها الداخلية.