• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

انخفاض مفاجئ لمعدل البطالة في ألمانيا ديسمبر الماضي وارتفاع التضخم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 08 يناير 2014

برلين (رويترز، د ب أ) - ذكر مكتب العمل الألماني أمس أن عدد العاطلين عن العمل في ألمانيا سجل هبوطا مفاجئا في ديسمبر في ضوء تعديلات لأسباب موسمية وذلك للمرة الأولى منذ يوليو ما يعزز آمالاً بأن يدعم الإنفاق المحلي النمو في أكبر اقتصاد أوروبي.

وأوضحت البيانات أن عدد العاطلين عن العمل انخفض بواقع 15 ألفا إلى 2.965 مليون وهو أكبر انخفاض في عامين. وكان المشاركون في استطلاع أجرته رويترز قد توقعوا بالإجماع استقرار الأرقام. ولا يزال معدل البطالة مستقراً عند 6.9% قرب أقل مستوى منذ توحيد ألمانيا قبل أكثر من عقدين. وأبدى فرانك يورجن فايس رئيس مكتب العمل تفاؤله بشأن العام الجديد.

وصرح للصحفيين “التوقعات الاقتصادية طيبة” مضيفاً أن الدلائل الأولية تشير لاستقرار سوق العمل خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وذكر مكتب العمل أن معدل البطالة للعام الماضي كاملا انخفض 0.1 نقطة مئوية إلى 6.9%. واستقر معدل البطالة في ألمانيا من دون سبعة بالمئة لفترة تزيد على عامين وهو مثار حسد من أعضاء في منطقة اليورو مثل إسبانيا واليونان حيث يوجد واحد من كل أربعة بدون عمل رسمياً.

إلى ذلك، أظهرت بيانات اقتصادية نشرت أمس ارتفاع معدل التضخم السنوي في ألمانيا خلال ديسمبر الماضي إلى 1.4% في ظل نمو الاقتصاد وارتفاع الأجور.

كان معدل التضخم في نوفمبر الماضي 1.3% بحسب مكتب الإحصاء الاتحادي. وجاء معدل التضخم الشهر الماضي متفقاً مع توقعات المحللين. ورغم ارتفاع معدل التضخم الشهر الماضي إلا انه مازال أقل من الحد الأقصى المستهدف بالنسبة للبنك المركزي الأوروبي وهو 2%. وقال يوهانس فيرنر المحلل الاقتصادي في “كوميرتس بنك” إن الأداء الاقتصادي القوي إلى جانب الزيادة القوية في الأجور تشير إلى استمرار الارتفاع البطيء للأسعار خلال الفصول المقبلة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا