• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

البرلمان العربي يدين الإرهاب ويؤكد أهمية تعزيز الأمن القومي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 07 مارس 2014

المنامة (وام) - عقد البرلمان العربي جلسته الثالثة من دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثاني، امس، في مملكة البحرين برئاسة أحمد الجروان رئيس البرلمان العربي وبمشاركة وفد الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي. وأكد البرلمان العربي في جلسته إدانة الإرهاب بكل أشكاله في كافة البلدان العربية، مشددا على اهمية تعزيز الأمن القومي العربي.

وبدأت الجلسة باستعرض البرلمان العربي تقرير لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي بشأن تحديث وثيقة الأمن القومي العربي، حيث جرت مناقشات عدة ومداخلات من السادة أعضاء البرلمان العربي حول مختلف القضايا العربية. كما استعرض البرلمان العربي تقرير اللجنة بشأن طلب سعادة العضو عبدالرحمن جمشير إصدار بيان بشأن إدانة التفجير الإرهابي الذي وقع في مملكة البحرين وبيان آخر بشأن استنكار قرار البرلمان الأوروبي بشأن حقوق الإنسان في مملكة البحرين، بالاضافة إلى بيان بشأن رفض تقرير وزارة الخارجية الأميركية عن الأوضاع في مملكة البحرين، كما وافقت اللجنة على إصدار بيان بشأن التدخلات الخارجية من بعض الدول المجاورة للوطن العربي.

وأعرب البرلمان العربي عن إدانته للاعتداء الذي تعرض له المؤتمر العام في ليبيا والذي تم باقتحامه في أثناء الجلسة والاعتداء على الأعضاء مما أدى إلى إصابتهم بإصابات بليغة، الأمر الذي يتعارض مع الحصانة البرلمانية التي ينبغي أن يحظى بها أعضاء المؤتمر بصفتهم منتخبين من الشعب الليبي حتى يقوموا بمهامهم بكل تجرد.

كما قدم الأعضاء خلال الجلسة مداخلاتهم بشأن مختلف القضايا السياسية والأمنية الخاصة بالوطن العربي ومنها التدخلات الخارجية والخلافات بين الدول إضافة الى العلاقات العربية بالدول الأوروبية والغربية، حيث شملت هذه المداخلات نقاطا عديدة حول هذه المحاور، بالإضافة إلى طرح الأزمات التي تمر بها بعض البلدان العربية.

بعدها نظر البرلمان العربي في تقرير اللجنة بشأن تشكيل اللجنة الفرعية المعنية بفلسطين والأراضي العربية المحتلة إضافة إلى قرار البرلمان العربي الخاص بتشكيل وفد لزيارة جمهورية التشيك.

واستعرض البرلمان العربي الدراسة المعدة من لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان بشأن إدارة شؤون مجلس الجامعة والمرفق بها مذكرة المندوبية الدائمة لدولة الإمارات العربية المتحدة بشأن ملاحظاتها فيما يخص فريق العمل الرابع الخاص بتطوير البعد الشعبي للعمل العربي المشترك ودور البرلمان العربي، بالإضافة إلى بحث كيفية الترتيب مع الأمانة العامة للبرلمان العربي بخصوص الميزانية الموضوعة لتنفيذ ندوة المحكمة العربية لحقوق الإنسان المزمع عقدها خلال العام الجاري في 25 و26 مايو المقبل.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا