• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

القمر يتعامد على الكعبة المشرفة غداً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 فبراير 2012

الاتحاد نت

تشهد سماء مكة المكرمة، غدا الأربعاء، وقوع القمر في خط واحد على الكعبة المشرفة في ظاهرة فلكية تعرف بـ «التعامد»، وهو الثاني خلال العام الهجري الجاري، بحسب خبر نقلته الصحف السعودية عن الجمعية الفلكية بجدة.

وقال رئيس الجمعية إن القمر سيشرق يوم الأربعاء في أفق مكة المكرمة ـ بمشيئة الله ـ عند الساعة 11:12 صباحا، ويتحرك إلى أن يصل إلى نقطة التعامد ويصبح فوق الكعبة المشرفة تماما عند الساعة 6:00:24 مساء، وذلك قبل أذان صلاة المغرب حسب التوقيت المحلي للمسجد الحرام بـ 25 دقيقة، حيث سيكون القمر على خط واحد مع الكعبة المشرفة، ووجهه مضاء بنسبة 46%، وتكون الزاوية بين القمر والشمس 85 درجة، ويكون القمر على مسافة 402282.4 كيلومترا من الكعبة المشرفة.

وأضاف أن ما يميز هذا التعامد هو أن الشمس ستكون فوق أفق مكة المكرمة في اتجاهها للغروب، حيث ستكون على ارتفاع 4 درجات وزاوية 259 درجة، والسماء مكتسية بلون أزرق.

تشهد سماء مكة المكرّمة يوم غد الأربعاء وقوع القمر في خطٍ واحدٍ على الكعبة المشرّفة في ظاهرةٍ فلكيّة تُعرف بـ «التعامد»، وهو الثاني خلال العام الهجري الجاري، وفقًا لما ذكرته الجمعية الفلكيّة بجدة، وبعد غروب الشمس وتحول السماء للظلمة ستظهر نجوم الثريا بجانب القمر.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا