• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م

«بوتوكس» يساعد في علاج مرضى الاكتئاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 فبراير 2012

هانوفر (د ب أ) - قال علماء ألمان إن لديهم دلائل أولية على أن حقن بوتوكس لا تؤدي فقط إلى إزالة تجاعيد الجبهة، بل ربما تساعد في خفض الاكتئاب. وشارك 30 شخصاً في الدراسة التي أجراها باحثون من هانوفر وبازل. وكان هؤلاء الأشخاص يعانون الاكتئاب منذ فترة طويلة، ولم تجد معهم العقاقير المضادة للاكتئاب نفعاً.

وحقنت جباه نصف المشاركين في الدراسة بعقار بوتوكس “بوتولينيومتوكسين”، فيما تلقى النصف الآخر حقناً من عقار وهمي. وحسب كلية طب هانوفر في بيان لها أمس، فإن المرضى الذين حقنوا بعقار بوتوكس أصبحوا بعد أسبوعين أقل معاناة من الاكتئاب. وأوضح البيان أن أعراض الاكتئاب تراجعت لديهم بنسبة 60% بعد ستة أسابيع، ثم طرأ عليهم المزيد من التحسن مع انتهاء الدراسة بعد 16 أسبوعاً من بدايتها، بينما كان التحسن الذي طرأ على المجموعة التي تلقت عقاراً وهمياً طفيفاً.

ونشر الباحثون نتائج دراستهم أمس في مجلة “جورنال أوف سايكتريك ريسيرش” المعنية بالدراسات النفسية. وأكد البروفيسور تيلمان كروجر المشرف على الدراسة من كلية طب هانوفر أن الأعراض الجانبية للعلاج بعقار بوتوكس السمي قليلة وآمنة، لأن تأثير الحقنة الواحدة يستمر أشهراً عدة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا