الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

لجان لتحقيق أهداف «الأجندة الوطنية» بمدارس دبي

17 مايو 2016 00:18
دينا جوني (دبي) أفادت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بأن المدارس الخاصة في دبي عملت على تأسيس لجان لـ«الأجندة الوطنية» تتولى متابعة استراتيجيات تحقيق الأهداف. ووفقاً لـ«الهيئة» فقد ركزت دورة الرقابة المدرسية على 5 مؤشرات للأداء أثناء تقييم درجة استعداد المدرسة لتحقيق أهداف الأجندة الوطنية. وقالت فاطمة بالرهيف مديرة جهاز الرقابة المدرسية في الهيئة: إن 67 % من المدارس الخاصة التي شاركت في اختبارات «بيسا» و«تيمس» وعددها 133، حققت أو تفوقت على التوقعات المنتظرة منها في مستوى استعدادها لإنجاز أهداف الأجندة الوطنية، حيث كانت المدارس الخاصة التي تطبق منهاج البكالوريا الدولية أو المنهاج البريطاني أفضل استعداداً. وفي التفاصيل، أظهرت إحصائيات الهيئة أنّ 28 مدرسة حققت أداء يفوق التوقعات في تحقيق أهداف الأجندة الوطنية، منها 20 مدرسة من المنهاج البريطاني، واثنتان في المنهاج الأميركي، ومدرسة في البكالوريا الدولية، و5 مدارس هندية. في المقابل، فإن هناك 19 مدرسة معرضة للفشل في تحقيق أهداف الأجندة الوطنية، منها 5 مدارس أميركية، و5 تطبق منهاج الوزارة، و7 هندية، واثنتان من مناهج أخرى. كما حققت 23 مدرسة أداءً أدنى من التوقعات، منها 13 في المنهاج البريطاني، و7 في الأميركي، وواحدة في كل من البكالوريا الدولية، ومنهاج الوزارة، والمنهاج الهندي. أما أكثرية المدارس بواقع 63 مدرسة من مختلف المناهج، فقد حققت أداء يتماشى مع التوقعات أو يتفوق عليها. وأفادت بالرهيف أنه من المتوقع أن تكون جميع المدارس الخاصة في دبي، نجحت في العام الدراسي 2016-2017 في اعتماد معايير صحيحة وموضوعية وموثوقة لقياس مستويات تحصيل طلبتها في الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية، تحقيقاً لأهداف الأجندة الوطنية. وأطلقت الهيئة منذ يونيو الماضي مؤشر إنجاز أهداف الأجندة الوطنية لضمان مشاركة جميع المدارس الخاصة في هذه الممارسات، وقالت إنه مع وجود هذه المعلومات جنباً إلى جنب مع بيانات أداء الطلبة في اختبارات «بيسا» و«تيمس» وتقارير الرقابة المدرسية سيكون بوسع المدارس الخاصة الحصول على مؤشر واضح عن مدى تقدّمها في تحقيق الأهداف المحددة لها في الأجندة الوطنية. وأشارت نتائج الرقابة المدرسية إلى أنه يوجد 133 مدرسة خاصة شاركت في الاختبارات منها كانت مشاركتها كاملة في مؤشر إنجاز أهداف الأجندة الوطنية، و42 مدرسة كانت مشاركتها جزئية، وتسع مدارس خاصة لم تشارك في مؤشر إنجاز أهداف الأجندة الوطنية. وأكدت بالرهيف أن الهيئة ركزت على خمسة مؤشرات للأداء أثناء تقييم درجة استعداد المدرسة لتحقيق أهداف الأجندة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة هي جودة تحصيل الطلبة الدراسي في مواد الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية بناءً على نتائج مشاركاتهم في تقييمات مقارنة خارجية، ومدى وعي مجتمع المدرسة وفهمه لمؤشر إنجاز أهداف الأجندة الوطنية، ومدى جودة مواءمة المنهاج التعليمي ليتضمن المحتوى والمهارات التي ترتكز عليها هذه الاختبارات، ومدى جودة مهارات التعلم لدى الطلبة في ضوء التركيز على تقييم جودة مهاراتهم في البحث واستخدام تقنيات التعلم، ومدى جودة استراتيجيات التدريس لاسيما تعزيز مهارات التفكير الناقد لدى الطلبة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©