• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

جانيت يلين خبيرة اقتصادية تهوى التنزه والطهي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 08 يناير 2014

واشنطن (أ ف ب، رويترز) - سجلت جانيت يلين الخبيرة الاقتصادية والمتحدثة المفوهة، التي تعشق التنزه والطهي، اسمها في صفحات التاريخ الأميركي، حين صدق مجلس الشيوخ على اختيارها كأول امرأة لرئاسة البنك المركزي في تاريخه الذي يمتد 100 عام. ويلين التي تم تثبيتها أمس الأول على رأس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي)، تحظى بالاحترام ومدافعة عن الوظائف للجميع قضت ثلث حياتها المهنية في البنك المركزي.

وستصبح يلين النائبة الحالية لرئيس الاحتياطي الفيدرالي مطلع فبراير، وفي سن السابعة والستين أول امرأة تترأس الاحتياطي الفيدرالي منذ تأسيسه قبل مئة عام، كما ستكون أول شخصية ديموقراطية تعين في هذا المنصب منذ رحيل بول فولكر عام 1987.

وأمضت يلين أكثر من 12 سنة في صلب السياسة النقدية الأميركية. وتعتبر داخل اللجنة السياسية النقدية على أنها من «الحمائم» على استعداد لتأييد سياسة تقوم على معدلات فائدة متدنية لدعم النمو والوظائف أكثر مما تكترث للتضخم. غير أنها تعرف حين تقتضي الحاجة كيف تصبح من «الصقور» وسبق أن صوتت 27 مرة في التسعينيات على زيادة معدلات الفائدة، حين كان الاقتصاد الأميركي يسجل فورة نشاط. وولع هذه المرأة المولودة في بروكلن بالاقتصاد تخطى الإطار المهني حصرا فزوجها جورج اكيرلوف حائز جائزة نوبل للاقتصاد ،وابنهما روبرت يدرس الاقتصاد في جامعة بريطانية.

وبعد خمس سنوات من التعليم في جامعة هارفرد دخلت إلى الاحتياطي الفيدرالي عام 1977 ضمن مجموعة باحثين اقتصاديين يقدمون تحاليل وإحصاءات للهيئة الإدارية للبنك المركزي. وبقيت هناك سنتين، حيث التقت زوجها.

وتحمل يلين دكتوراه في الاقتصاد وتدربت في جامعة يال (شرق) عام 1971 تحت إشراف جيمس توبين الحائز جائزة نوبل للاقتصاد في عام 1981 والمعروف بطرحه حول الضريبة على التعاملات الدولية.

وفي العام 1980 عادت يلين إلى التعليم في جامعة كاليفورنيا (غرب) في بيركلي، إلى أن اختارها الرئيس الديموقراطي السابق بيل كلينتون لكي تكون إحدى أعضاء مجلس إدارة الاحتياطي في 1994. وقد صوتت في بعض الأحيان في مجلس الإدارة ضد قرارات الرئيس النافذ السابق للاحتياطي ألان جرينسبان. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا