• الثلاثاء 30 ذي القعدة 1438هـ - 22 أغسطس 2017م

دشنته «شؤون الرئاسة» برعاية منصور بن زايد

بدء فعاليات منتدى تنسيق البعثات والمنح الدراسية في أبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 فبراير 2012

السيد سلامة (أبوظبي)- كشفت دراسة علمية أن أعداد المستفيدين من البعثات والمنح الدراسية المقدمة من الجهات المحلية والاتحادية المختلفة في الدولة حاليا، تجاوزت 8 آلاف طالب وطالبة، حيث يشكل الطلبة المبتعثون ما نسبته (15%) من مجمل طلبة التعليم العالي.

وتشير الإحصائيات إلى أن نحو (25%) من الطلبة المبتعثين يلتحقون بتخصصات العلوم الهندسية، و(17%) في العلوم الإدارية، و(14%) في الاقتصاد، و(10%) في العلوم الطبية، وحسب التوزيع الجغرافي للمبعوثين فيتركّز نحو (89%) من طلبة بعثات التعليم العالي في الولايات المتحدة وأستراليا والمملكة المتحدة ونيوزلندا، وأما توزيعهم حسب مستويات الدراسة فإن نحو (78%) منهم يلتحقون ببرامج البكالوريوس و(16%) ببرامج الماجستير و(6%) بالدكتوراه.

جاء ذلك خلال جلسات المنتدى الأول لتنسيق البعثات والمنح الدراسية الذي عقد أمس برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ونظمته وزارة شؤون الرئاسة بمشاركة عدد من المؤسسات المعنية بتقديم المنح والبعثات الدراسية للطلبة لإكمال تعليمهم الجامعي داخل الدولة وخارجها، إلى جانب المؤسسات المعنية بسوق العمل والتوظيف في الدولة.

وشهد المنتدى معالي أحمد محمد الحميري الأمين العام لوزارة شؤون الرئاسة، وعلي راشد الكتبي رئيس مجلس إدارة مجلس أبوظبي للتوطين وناصر ثاني الهاملي وكيل الوزارة المساعد لشؤون المكتب الفني في وزارة شؤون الرئاسة، والدكتور علي العري مدير مكتب بعثات رئيس الدولة، والدكتور عبدالله مغربي، مدير قطاع الدراسات والبحوث في وزارة شؤون الرئاسة، والبروفيسور تشو سون بينغ أستاذ الاقتصاد والعلاقات الصناعية في جامعة “نانيانغ للتكنولوجيا” بسنغافورة.

وأكد ناصر الهاملي، وكيل الوزارة المساعد لشؤون المكتب الفني في وزارة شؤون الرئاسة، في مستهلّ أعمال المنتدى، أن التعليم والتنمية البشرية، مرتكزان أساسيان في رؤى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة “حفظه الله”، وأنهما من أولويات إستراتيجية حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة 2011 ـ 2013، ومكونان أساسيان في (رؤية الإمارات 2021).

وأشار إلى أن وزارة شؤون الرئاسة، بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات المعنية، تعمل على تجسيد هذه المعاني وصولا إلى تعميق دور مؤسسات التعليم العالي في الوفاء باحتياجات المجتمع وتحقيق التلاؤم بين مخرجات التعليم ومتطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا