الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

75% زيادة عدد المواطنين في «تسهيل»

75% زيادة عدد المواطنين في «تسهيل»
18 مارس 2018 23:35
أحمد عبدالعزيز (أبوظبي) أكدت وزارة الموارد البشرية والتوطين، زيادة عدد العاملين في مراكز تسهيل بنسبة وصلت إلى 75% خلال العام الجاري مقارنة بالسابق، حيث وصل عدد المواطنين إلى 1750 مواطناً يعملون في مختلف الوظائف التي يجب شغلها بمواطنين مثل مديري المراكز ووظيفة نائب مدير مركز واستشاري إسعاد متعاملين. وقال خليل خوري، مدير إدارة مراكز الخدمة «تسهيل» بوزارة الموارد البشرية والتوطين لـ «الاتحاد»: «تطبيقاً لاستراتيجية الوزارة فيما يتعلق بالتوطين، فإن عدد المواطنين ارتفع من 1000 مواطن في مراكز (تسهيل) على مستوى الدولة خلال 2016 إلى 1750 العام الماضي، وذلك في الوظائف التي حددتها القرارات الوزارية». وأضاف: «إن عدد المراكز زاد إلى 62 مركزاً منتشرة في مختلف إمارات الدولة؛ بهدف توصيل الخدمات التي تقدمها مراكز الخدمة (تسهيل) في إطار حرص الوزارة على توفير الخدمات بأسلوب يتماشى مع التطور الذي تشهده الدولة فيما يتعلق بالخدمات الحكومية المتطورة، والتي يمكن الحصول عليها في بسهولة ويسر». وأشار خوري إلى أن أعداد المواطنين العاملين في مراكز «تسهيل» تتجه إلى الزيادة في ظل الاستعداد لافتتاح 17 مركزاً جديداً في مختلف إمارات الدولة، والتي سوف يتم إطلاق خدماتها خلال العام الجاري، بحيث توجد أربعة مراكز، موزعة بواقع مركز واحد في كل من أبوظبي والشارقة ورأس الخيمة وخورفكان، علاوة على مركزين اثنين في مدينة العين، وثمانية مراكز في دبي، وثلاثة مراكز في عجمان. تدريب المواطنين وأوضح أن الوزارة تحرص على ضمان التطور الوظيفي للمواطنين العاملين في مراكز الخدمة، وحرصت على ضرورة حصول المواطنين على 40 ساعة تدريب في العام على المعايير التشغيلية المطلوبة، ومنها: فنون خدمة العملاء وإدارة المواقف، والعديد من المهارات التي يحتاج إليها المواطن الذي يشغل وظيفة استشاري إسعاد متعاملين في مراكز تسهيل، مشيراً إلى أن المراكز يمكنها زيادة عدد الساعات التدريبية في حال احتاج الموظف لذلك في سبيل مزيد من التأهيل الوظيفي، والحصول على الخبرات المطلوبة. ولفت مدير إدارة مراكز الخدمة «تسهيل» إلى أن المراكز التي تعمل حالياً تقدم معاملات الوزارة، ومنها: إصدار تصاريح العمل الجديدة، أو تجديد التصاريح المنتهية، علاوة على الخدمات الأخرى التي تقدمها المراكز وفق المعايير التي حددتها وزارة الموارد البشرية والتوطين. يذكر أن وزارة الموارد البشرية والتوطين، أصدرت قراراً بتوطين مهنة مدخلي البيانات بنسبة 100% في جميع مراكز الخدمة، بحيث يتم حصر المهنة على الموظفين المواطنين وأبناء المواطنات، لأداء وإنجاز المعاملات داخل مراكز الخدمة، سواء الخاصة بوزارة الموارد البشرية والتوطين أو المؤسسات والدوائر الحكومية الأخرى، كما يجب على جميع مراكز الخدمة تشغيل المواطنين، بدلاً من جميع الموظفين غير المواطنين بمهنة مدخلي البيانات في الصفوف الأمامية، بحيث تصل نسبة التوطين لوظيفة مدخلي البيانات في المركز إلى 100%. نوعان من الخدمات تقدم مراكز الخدمة العديد من المعاملات، منها معاملات وزارة الموارد البشرية والتوطين، حيث توفر نوعين من الخدمات، الأول لأصحاب المنشآت، مثل إصدار بطاقة التوقيع الإلكتروني، وتحديث وتعديل بيانات بطاقة المنشأة وإلغاء بطاقة المنشأة، وطلب فتح بطاقة المنشأة، إضافة إلى النوع الثاني من الخدمات للعمال، تصاريح العمل مثل إصدار وإلغاء تصريح عمل جديد، وإلغاء تصريح عمل غير مستخدم، واستبدال وتعديل بيانات تصريح عمل، علاوة على تقديم معاملات الإقامات والهوية ومعاملات دائرة التنمية الاقتصادية، ودائرة الصحة أبوظبي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©