• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

تهيئة الفرص الاستثمارية لحمايتها

إطلاق مبادرة الحفاظ على أبقار البحر والأعشاب البحرية والمجتمعات الساحلية في أبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 فبراير 2012

هالة الخياط (أبوظبي) - شهدت العاصمة أبوظبي أمس الإطلاق الرسمي لبرنامج تحسين سبل العيش، وتهيئة فرص استثمارية مقابل حماية أبقار البحر ومواطنها من الأعشاب البحرية.

وتهدف مبادرة الأعشاب البحرية والمجتمعات الساحلية إلى جذب الشركاء، الذين ستعود استثماراتهم في المجتمعات الساحلية الريفية والشراكات المحلية، بالفوائد البيئية والمالية على المجتمعات في الدول النامية. وستوفر المبادرة الحوافز لأنشطة الحماية وصون البيئة على امتداد دول انتشار أبقار البحر باستخدام أدوات وأساليب مالية وتعليمية ومعرفية مبتكرة.

وجاء إطلاق المبادرة في إطار اجتماع رؤساء المجموعات في الاتحاد العالمي لصون الطبيعة الذي بدأ الخميس الماضي.

وأوضح ثابت زهران آل عبد السلام المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري بهيئة البيئة أن المبادرة ستسعى إلى وضع الخطط للمحافظة على الثدييات البحرية آكلة العشب من رتبة عرائس البحر، بقرة البحر، وخروف بحر أفريقيا الغربية.

وأشار آل عبد السلام إلى أن التهديدات الرئيسية التي تواجه أبقار البحر تتمثل في الصيد العرضي بواسطة الشباك في المصايد الحرفية بالإضافة إلى الصيد غير المشروع، بينما تعتبرالزيادة في استهلاك لحوم الأدغال هي المهدد الرئيسي لخروف بحر أفريقيا الغربية.

ويعاني كلا النوعين، بشكل كبير، من فقدان المواطن بسبب أنشطة التنمية الساحلية وتغير المناخ، كما يتعرض كلا النوعين إلى خطر الصيد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا