• الخميس 29 محرم 1439هـ - 19 أكتوبر 2017م

في إطار حملتها للتوعية بالأمراض النادرة

«حمدان الطبية» ترصد 340 مرضاً نادراً لدى العرب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 فبراير 2012

دبي (الاتحاد)- أعلنت جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية عن وجود 340 مرضًا وراثيًا نادرًا لدى العرب مع توقعات أن يكون العدد الفعلي من مرتين إلى أربعة أضعاف هذا الرقم، وذلك وفقًا للتقرير الصادر عن المركز العربي للدراسات الجينية أحد مراكز الجائزة استنادًا إلى نتائج الدراسة المبدئية التي أجريت مؤخرًا على قاعدة بيانات الأمراض الوراثية الصادرة عن المركز.

وأشار التقرير إلى أنه على الرغم من وجود تعريفات متعددة للأمراض النادرة، فإن عدد الأمراض النادرة حول العالم يتراوح ما بين ستة آلاف وثمانية آلاف مرضًا تصيب من 4% حتى 6% من عدد السكان في العالم أي حوالي 350 مليون نسمة وغالبًا ما تكون أمراضًا مزمنةً سريعة التطور ولا شفاء منها.

وذكر التقرير أن حوالي 70% من الأمراض النادرة تصيب الإنسان في مرحلة الطفولة كما أن حوالي 30% من الأطفال المصابين بأمراض نادرة يموتون قبل سن الخامسة. و 80% من الأمراض النادرة ذات أصول جينية، أما النسبة الباقية فتتعدد أسباب الإصابة بها ما بين حدوث عدوى بكتيرية أو لوجود حساسية أو لأسباب بيئية.

وأشار التقرير إلى تنوع الأمراض النادرة وتنوع أعراضها، ليس فقط من مرض لآخر بل أيضًا من مريض لمريض ممن يعانيان من نفس المرض.

وقسم التقرير الأمراض النادرة لدى العرب إلى قسمين رئيسيين، القسم الأول هو تلك الأمراض النادرة التي تصيب العرب فقط، والقسم الثاني هو تلك الأمراض التي تصيب كلًا من العرب وغير العرب على حد سواء.

وأشار التقرير إلى بعض الأمراض النادرة جدًا التي أكتشفت لدى الشعوب العربية والتي نسبت أسمائها إلى أسماء مكتشفيها، مثل متلازمة طيبي الصالح حسون الذي تم تشخيصه في طفلة كويتية لوالدين أقارب وولدت بعيون صغيرة جدًا وذلك على الرغم من جسدها الكبير. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا