• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

أول تصحيح حقيقي بعد مكاسب «إكسبو»

«ضبط المكشوف» و «جني الأرباح» يكبدان الأسهم المحلية 7,8 مليار درهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 08 يناير 2014

عبدالرحمن إسماعيل(أبوظبي)- تعرضت أسواق الأسهم المحلية خلال تعاملات الأمس، لأول عملية تصحيح حقيقية للمكاسب القياسية التي حصدتها على مدار أكثر من شهر، عقب فوز دبي باستضافة معرض إكسبو 2020 والذي دعم الأسواق بمكاسب تجاوزت 70 مليار درهم من إجمالي 267 مليار درهم في العام 2013.

ومنيت الأسهم بخسائر في جلسة الأمس بقيمة 7,8 مليار درهم، جراء انخفاض مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 1,1%، محصلة تراجع سوق أبوظبي للأوراق المالية، وبنسبة 1,3% وسوق دبي المالي بنسبة 1,4%.

وبحسب محللين ماليين ووسطاء، تزامنت محاولة هيئة الأوراق المالية والسلع ضبط تعاملات المكشوف في أسواق الأسهم المحلية، مع دخول الأسواق في مرحلة تصحيح حقيقية بعد فترة طويلة من الارتفاعات المتواصلة من دون توقف، قاومت الأسهم خلالها بدعم من السيولة المتدفقة، كافة عمليات جني الأرباح.

وتجيز التعديلات الأخيرة لهيئة الأوراق المالية والسلع الشراء بالمكشوف والبيع في ذات الجلسة، بدلاً من قرار سابق بدأ تطبيقه الأحد الماضي بوقف التعامل نهائيا بالتعامل بالمكشوف في أسواق الأسهم المحلية.

وشددت الهيئة على شركات الوساطة بوجوب أن يقوم عميل المكشوف ببيع الأسهم التي اشترها من دون أن يكون لديه رصيد كاف في ذات الجلسة، وفي حال عدم الرغبة في البيع في ذات الجلسة، يتعين عليه تحرير شيك بقيمة الصفقة لمصلحة شركة الوساطة، ما يعني إجازة التعامل بالمكشوف شراء وبيعاً في الجلسة الواحدة فقط.

وبحسب وسطاء، فإن هذه التعديلات المرنة خففت كثيراً من حدة التصحيح التي تعرضت لها الأسواق والتي كانت متوقعة طيلة الفترات الماضية، بيد أن توافر السيولة وتدفقها ساهم في تأخير عملية التصحيح طويلاً، مؤكدين أن التصحيح مفيد للأسواق في إتاحة الفرصة لشريحة جديدة من المستثمرين للعودة للأسواق عند مستويات سعرية أقل، قبل الاستعداد لجولة جديدة من الصعود مع إعلان الشركات عن نتائجها المالية وتوزيعات أرباحها، والتي ستكون داعمة للأسواق في استكمال مسارها الصاعد.وقال وليد الخطيب مدير التداول بشركة ضمان للاستثمار، إن التعامل بالمكشوف يقتصر على الشراء والبيع في ذات الجلسة، بحيث تنتهي الجلسة ويكون المتعامل قد أنهى تعاملاته مكتملة من دون اي التزامات مالية، وفي حال رغب المتعامل بعدم البيع يتعين عليه تحرير شيك مقبول الدفع بقيمة الصفقة لمصلحة شركة الوساطة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا