• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب ينعى الراحل الكبير

حبيب الصايغ: خسارة كلوفيس مقصود لا تعوض والاهتمام بإرثه الفكري ضرورة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 17 مايو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

نعى الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب في بيان أصدره اليوم المفكر والإعلامي والدبلوماسي العربي الكبير كلوفيس مقصود الذي وافاه الأجل في واشنطن بعد مسيرة طويلة من العطاءات.

وقال حبيب الصايغ الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب إن رحيل كلوفيس مقصود خسارة لا تعوض، لاسيما في هذه المرحلة الصعبة التي تمر بها أمتنا العربية، حيث تبدو الحاجة إلى شخصيات بموضوعية مقصود وحسه القومي العميق ورؤاه الثاقبة ماسة وملحةً أكثر من أي وقت مضى.

وأضاف الصايغ أن مقصود كان نموذج الشخصية العروبية الصلبة التي تجمع بين الإيمان الثابت الراسخ والأداة المنهجية الواضحة والمرونة الفكرية، وكانت هذه عوامل ساهمت في إبراز شخصيته، والدفع بها لتكون مؤثرة على نحو بالغ لا في مرحلتها فقط بل في المراحل التالية أيضاً.

وقال: إن إيمان كلوفيس مقصود بعدالة القضايا العربية ولاسيما قضية فلسطين كان عنواناً كبيراً في سيرة نضاله الغنية، وهو واحد ممن كان لهم دور ملموس في إيصال هذه القضايا إلى العالم عبر كتاباته، ومن خلال مواقع المسؤولية التي شغلها.

وأكد الصايغ ضرورة الالتفات إلى الإرث الفكري للراحل، وإعادة جمعه ووضعه في متناول الأجيال الجديدة وفاء له من جهة، وتنويراً لهذه الأجيال من جهة أخرى، ففكر كلوفيس مقصود بتوازنه وموضوعيته وعمقه يصلح لأن يكون أداة فعالة في مواجهة ما نعيشه اليوم من تيارات ظلامية متعصبة تهدد مستقبل أمتنا ووجودها برمته.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا