• الجمعة 30 محرم 1439هـ - 20 أكتوبر 2017م

عبر اتفاقية توقعها مع هيئة تنظيم الاتصالات اليوم

«التربية» تطلق 21 مركزاً علمياً تقنياً في مدارس الدولة العام المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 فبراير 2012

دينا جوني

توقع وزارة التربية والتعليم اليوم اتفاقية تعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات لتجهيز مراكز علمية تقنية في 21 من مدارس الدولة الموزعة على مختلف المناطق التعليمية، وذلك ضمن فعاليات الدورة الخامسة من منتدى التعليم العالمي ومعرض الخليج لمستلزمات وحلول التعليم 2012، الذي تنظمه الوزارة تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وبمشاركة شركة “فيرز أند إكزيبيشنز” في مركز دبي التجاري.

وتقوم تلك المراكز، التي ستُنشأ بتمويل كامل من “تنظيم الاتصالات” بشكل أساسي، على حلول تقنية تناسب مختلف الطلبة تختص بإدارة الشبكات. وسوف تساهم تلك المراكز في تعريف الطلبة في وقت مبكر بهذا النوع من الاختصاصات وطرق العمل فيها وكيفية تطبيقها على أرض الواقع، للتمكّن لاحقاً من الالتحاق بهذا الاختصاص في الدراسة الجامعية وبناء كوادر علمية مواطنة قادرة على الابتكار في هذا المجال.

وسيضاف إلى تلك المراكز، أقسام أخرى تستقطب الطلبة الذين يهوون على سبيل المثال التصميم والهندسة وغيرها من المجالات في محاولة لتعميم الاستفادة على أكبر شريحة ممكنة من الطلبة.

وستقوم الوزارة في المرحلة الأولى من التحضير للمشروع بإعداد دليل خاص بتلك المراكز لتوصيف مهامه وأهدافه والفئات المستهدفة منه. كما سيتم إعداد منهج دراسي خاص بتلك المراكز من دون أن يكون مرتبطاً بنظام التقويم والامتحانات، لأن الهدف منه أن تكون دراسة الطلبة فيه قائمة على أساس علمي أكاديمي موثّق وموحّد، يستعين بها مختلف المعلمين المشرفين على المراكز، الذين سيخضعون لدورات تدريبية قبل إطلاق المراكز.

وسيتم اليوم افتتاح المنتدى تحت شعار “التدريس والتعلم في عصر المعرفة والتكنولوجيا”، بحضور عدد من وزراء التربية وقيادات ومسؤولي التعليم على المستوى المحلي والخليجي والعربي والدولي، إلى جانب مشاركة أكثر من 100 خبير تربوي عالمي، و250 شركة ومؤسسة دولية عاملة في مجال تكنولوجيا التعليم، فضلاً عن آلاف التربويين والمهتمين بالشأن التعليمي داخل الدولة، وأعداد كبيرة من الطلاب والطالبات.

ومن المقرر أن يشارك وزراء تربية في الجلسة النقاشية التي ستعقد ضمن فعاليات اليوم الأول تحت عنوان التكنولوجيا والتعليم الرقمي لاستعراض ومناقشة تجاربهم المطبقة في ذات المجال، إضافة إلى استعراض أهم المشاريع التقنية التي تنفذ حالياً في مدارس مملكة البحرين وسلطنة عمان وكذلك مناقشة كيفية إعداد أبنائنا الطلبة للحصول على نفس الفرص المتاحة لطلبة العالم المتقدم من التعليم الرقمي، وأيضاً مناقشة إمكانية استبدال الكتاب الورقي بكتاب إلكتروني. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا