الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«العين للتوزيع» تطلق المرحلة الثانية من مشروع «الصيانة الرقمية» المتنقلة

«العين للتوزيع» تطلق المرحلة الثانية من مشروع «الصيانة الرقمية» المتنقلة
18 يونيو 2009 01:45
أطلقت شركة العين للتوزيع المرحلة الثانية من مشروع الصيانة الرقمية المتنقلة (Digital Mobile Maintenance)، الذي يجسد حرص الشركة على تطبيق أفضل التقنيات التكنولوجية المتطورة من أجل تقديم خدماتها بكفاءة عالية وضمان وصول خدماتها إلى المستهلكين بأفضل صورة وبتكلفة اقتصادية مناسبة. وأعلن سعيد سيف بن نعيف العامري رئيس مجلس إدارة شركة العين للتوزيع صباح أمس إطلاق المرحلة الثانية من المشروع الذي يعتبر الأول من نوعه في الشرق الأوسط الذي يتم تطبيقه حالياً في مدينة العين، مشيراً إلى أن المشروع كانت تقدمت به الشركة باسم هيئة مياه وكهرباء أبوظبي للمشاركة في جائزة أبوظبي للأداء الحكومي المتميز لعام 2009، وحصل على المركز الأول عن فئة المشاريع الفنية. ولفت العامري إلى الانتهاء تماماً من تطبيق المرحلة الأولى في قسم التشغيل والصيانة بالشركة. وأشار إلى أن نظام الصيانة القديم ثابت وتقليدي ولا يعتمد على حالة المعدّة أو الآلة ويعتمد أساساً على التقييم والخبرة العملية لأفراد طاقم الصيانة، وذلك على عكس فكرة المشروع الجديد القائمة على اكتشاف الأعطال في أي معدة في مرحلتها الابتدائية واتخاذ الإجراء التصحيحي اللازم قبل حدوثها، وبمتابعة إلكترونية دقيقة، قبل أن يتسبب في انقطاع التيار الكهربائي وتلف المعدات. وأوضح أنه تم تطبيق ذلك بترقيم كل معدات الشركة عن طريق ملصقات الترميز الإلكتروني (Barcode) الباركود وباستخدام الحاسب اليدوي المحمول والمزود بماسح ضوئي لقراءة البار كود. من جانبه، أوضح المهندس بدر الذهلي مدير إدارة خدمات شبكة الطاقة أن تنفيذ المشروع أسفر عن ارتفاع نسبة الصيانة السنوية إلى 100% لكامل معدات الشركة، مقابل % قبل تطبيق المشروع، كما تم توفير مبلغ 4.8 مليون درهم بسبب عدم تعيين عمالة بشرية، ووقف شراء سيارات جديدة كانت لازمة قبل تطبيق المشروع. وأضاف الذهلي أن المشروع طبق أيضاً على صيانة الكابلات، حيث تم تحديد 22 مشكلة في مراحلها الأولى من إجمالي عدد 1712 نقطة، تم تفتيشها خلال عام 2008 وهو ما يمثل نسبة 1.3%وهو ما يعكس نسبة التحسن في الشبكة. وقال إنه «نتيجة لاستخدام نظام الصيانة الرقمية المتنقلة حققنا اكتشاف الأعطال في مراحلها الأولية وإصلاحها، ما مكنا من توفير نحو 2.2 مليون درهم، بما يمثل نسبة 93% من تكاليف صيانة الكابلات، وتقليل انقطاع التيار الكهربي عن المشتركين بمعدل 8.6%، وبما يعادل 1.6 مليون مشترك بالدقيقة، وتقليل الانقطاع السنوي لأعمال الصيانة المبرمجة بحوالي 1493 ميجا وات/ ساعة مما وفر حوالي 12 مليون درهم من إجمالي الدخل القومي لإمارة أبوظبي». وأضاف أن المشروع يأتي في إطار سعي هيئة مياه وكهرباء أبوظبي وشركة العين للتوزيع إلى التطوير المستمر وتنفيذاً للسياسة الرامية إلى تقديم أفضل الخدمات للعملاء بما يتفق مع رؤية حكومة أبوطبي في أن تصبح من أفضل خمس حكومات على مستوى العالم. وفي إطار تحسين خدمات الشركة، قال مدير المشروع المهندس سمير جرداق إن «شركة العين للتوزيع قامت بتبني إستراتيجية جديدة تعرف باسم «التقنية الاستباقية»، وتعمل جنباً إلى جنب مع «نظام الصيانة المشروطة» ليمثلا معاً قوة فعالة لإستراتيجية الصيانة». من جانبه، قال المهندس مسعد سلامة مهندس قسم التشغيل والصيانة العضو الرئيسي من الأعضاء المشاركين في المشروع إن هذه التقنية ستؤثر ايجابياً على كافة مصروفات شركة العين للتوزيع التشغيلية ورأس المال كقوة تشغيلية أساسية، لافتاً إلى أن أهم الانعكاسات الإيجابية لتطبيق هذا المشروع على العاملين بالشركة هو رفع مستوى وعي الأمن والسلامة للعاملين في الصيانة. وأكد أن تطبيق المشروع يساهم في المحافظة على كفاءة الشبكة وفي الحفاظ على أصول الشركة الثابتة من الآلات والمعدات والمحولات والكبلات الأرضية وغيرها من الأجهزة والأدوات والتي هي في النهاية أصول تتبع الدولة
المصدر: العين
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©