• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  01:05    رئيسة وزراء بريطانيا :نعتزم عقد شراكة استراتيجية مع دول الخليج لمواجهة التهديدات الإيراني        01:09    مقاتلو المعارضة في حلب يطالبون بإجلاء نحو 500 حالة طبية حرجة من شرق المدينة تحت إشراف الأمم المتحدة    

تبلغ 93% حالياً

الكويت تقلص المساهمات النفطية إلى 60% في 2020

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 17 مايو 2016

الكويت (رويترز)

قال مسؤول كويتي إن بلاده تسعى لتخفيض اعتماد ميزانيتها العامة على النفط إلى 60% فقط في حلول العام 2020، بدلاً من نحو 93% حالياً.

وقال خالد عبدالصاحب مهدي، الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، في مقابلة مع «رويترز»، إن الخطة الخمسية الحالية التي بدأت في السنة المالية 2015-2016 وتنتهي في 2019-2020 تهدف إلى تنويع مصادر الدخل، عبر إنشاء عدد من المشروعات التنموية التي تزيد من إيرادات الدولة، وتقلل الاعتماد على النفط.

وقال «تعتمد ميزانية الدولة في إيراداتها على 93% من البترول. هذا الأمر يجب أن يتوقف. والمستهدف 60% خلال الفترة الزمنية المخصصة للخطة الإنمائية». وتضررت الكويت التي تعتمد على إيرادات النفط كمصدر شبه وحيد لتمويل ميزانيتها، بسبب انهيار الأسعار من مستوى 110 دولارات للبرميل قبل عامين تقريباً إلى نحو 30 دولاراً للبرميل في مطلع 2016. وحول إمكانية تحقيق الكويت هذا الهدف الطموح وتقليل الاعتماد على النفط، قال مهدي بنبرة تنم عن الثقة «نعم. (أنا) متفائل جداً. أرى أن هناك إمكانية، هي مسألة تحتاج من عندنا جهداً».

وتنطلق الخطة الإنمائية الحالية من رؤية طموحة لدولة الكويت لتحويلها إلى مركز مالي وتجاري جاذباً للاستثمارات العالمية واستعادة القطاع الخاص لدوره كقائد للنشاط الاقتصادي. وتعتمد الكويت في تحويل هذه الرؤية لواقع ملموس على مشروع رئيس يتمثل في استغلال الجزر الكويتية الخمس الواقعة في الخليج في الساحل الشرقي للكويت، وتحويلها لمنطقة حرة متكاملة ذات تشريعات خاصة تتسم بالمرونة، وتكون بمثابة بوابة اقتصادية وثقافية لدولة الكويت.

وفي يناير الماضي، بارك أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح هذا المشروع الذي يضم جزر بوبيان وفيلكا ووربة ومسكان وعوهه، والتي تشكل نحو خمسة في المئة من مساحة دولة الكويت في إشارة للبدء بتنفيذ المشروع. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا