• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«جولدمان ساكس» يتوقع انتهاء تخمة المعروض

برنت يرتفع أكثر من 2% مع تعطل إنتاج نيجيريا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 17 مايو 2016

سنغافورة، لندن (رويترز)

قفزت أسعار النفط أكثر من اثنين في المئة أمس، لتسجل أعلى مستوى لها منذ نوفمبر 2015، مع تزايد حالات تعطل الإنتاج في نيجيريا، وبعدما قال «جولدمان ساكس»: إن تخمة المعروض التي استمرت نحو عامين قد انتهت، وإن السوق قد تحول إلى تسجيل عجز.

وبلغ سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 49.23 دولار للبرميل بحلول الساعة السادسة بتوقيت الإمارات، بارتفاع تجاوز الدولار أو أكثر من 2%، بعد صعوده اثنين في المئة في وقت سابق. وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 85 سنتاً، أو 1.8% إلى 47.06 دولار للبرميل. وأدت حالات تعطل الإنتاج في أنحاء العالم، والتي أوقفت إمدادات قدرها 3.75 مليون برميل يومياً، إلى التخلص من تخمة المعروض التي أدت لهبوط الأسعار نحو 70% بين 2014 وأوائل 2016. وأدى تعطل الإنتاج إلى تغير جذري في توقعات جولدمان ساكس، الذي طالما حذر من بلوغ طاقة التخزين العالمية حدها الأقصى ومن انهيار جديد للأسعار لتنزل عن 20 دولاراً للبرميل. وقال بنك جولدمان ساكس: «تحولت السوق من قرب تشبع طاقة التخزين إلى تسجيل عجز في وقت مبكر كثيراً عما كنا نتوقع».

وتابع: «على الأرجح تحول السوق لتسجيل عجز في مايو.. بفضل الطلب القوي المستدام والانخفاض الحاد في الإنتاج». لكن «جولدمان» حذر من أن السوق قد يشهد فائضاً من جديد في النصف الأول من العام، مضيفاً أن اقتراب الأسعار من 50 دولاراً للبرميل في النصف الثاني من 2016 سيقود إلى زيادة أنشطة التنقيب والإنتاج.

من ناحية أخرى، قال تجار، أمس، إن شركة النفط الحكومية الباكستانية اشترت 1.54 مليون طن من زيت الوقود لسد العجز في توليد الكهرباء من المحطات الكهرومائية في البلاد، والناجم عن ندرة الأمطار. وأظهرت وثائق عطاءين أن الشركة اشترت 24 شحنة، من بينها أربع شحنات تبلغ إجمالاً 240 ألف طن من زيت الوقود المنخفض الكبريت، و20 شحنة حجم كل منها 65 ألف طن من زيت الوقود العالي الكبريت، ليصل إجماليها إلى 1.3 مليون طن للتسليم بين أواخر مايو وأغسطس.

«أوابك» يعقد اجتماعه الـ 96

القاهرة (وام)

عقد مجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك»، على مستوى المندوبين، أمس، اجتماعه الـ 96 في القاهرة، برئاسة دولة الكويت رئيسة الدورة لعام 2016.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية «كونا» أنه ترأس اجتماع مجلس المنظمة التي تتخذ دولة الكويت مقراً، الشيخ طلال ناصر العذبي الصباح، ممثل دولة الكويت في المكتب التنفيذي للمنظمة. وأوضحت «أوابك»، في بيانها، أن المجلس ناقش الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، وصادق على الحسابات الختامية للمنظمة «الأمانة العامة والهيئة القضائية لعام 2015». وذكرت أن المجلس اطلع على تقرير نشاط الأمانة العامة للمنظمة خلال النصف الأول من 2016، واعتمد توصيات المكتب التنفيذي، منها متابعة موضوع البيئة وتغير المناخ والفعاليات التي قامت الأمانة العامة بتنظيمها أو المشاركة فيها، كذلك سير العمل في بنك المعلومات. وبينت أن المجلس اطلع على الدراسات الاقتصادية والفنية التي أنجزتها الأمانة العامة خلال النصف الأول من 2016، واستعرض تقريراً بشأن الأوضاع البترولية. وأشارت إلى أنه سبق أن اتفق الوزراء على عقد الاجتماع المقبل لمجلس وزراء المنظمة في القاهرة في 11 من شهر ديسمبر المقبل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا