• الثلاثاء 04 صفر 1439هـ - 24 أكتوبر 2017م
  02:48    أردوغان: العملية العسكرية في إدلب بلغت مراحلها الاخيرة إلى حد كبير        03:02    تأجيل الانتخابات البرلمانية في اقليم كردستان العراق لثمانية اشهر         03:21     انتخاب شويبله رئيسا للبرلمان الألماني    

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى محادثات إصلاحات دستورية

أوباما: أعمال شاقة تنتظر اليمنيين بالفترة الانتقالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 فبراير 2012

صنعاء (الاتحاد) - دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس، نظيره اليمني عبد ربه منصور هادي إلى الشروع في عملية إعادة هيكلة المؤسسة العسكرية والأمنية في بلاده المنقسمة منذ قرابة عام على وقع الاحتجاجات المناهضة للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وقال في بيان بشأن عملية انتقال السلطة في اليمن “لقد أبلغت هادي بأن الولايات المتحدة تقف داعمة للشعب اليمني وهم يواصلون جهودهم الحثيثة للوصول إلى مستقبل مشرق لبلادهم”، مشيراً إلى أنه قدم التهنئة لهادي وللشعب اليمني بمناسبة احتفائهم بالتغيير السلمي والتاريخي للسلطة الذي كرم وشرف تضحيات اليمنيين الشجعان لتمكنهم من وضع اليمن على مسار أكثر ديمقراطية في المستقبل وأيضاً أكثر أمناً واستقراراً.

وقال الرئيس الأميركي في البيان الذي نشرت نصه وكالة الأنباء اليمنية “لقد حقق الشعب اليمني بداية جديدة لوطنه، لكن الأعمال الشاقة تنتظرنا”، مؤكداً أنه يجب على اليمنيين وفق اتفاق نقل السلطة عقد حوار وطني شامل وإصلاح الدستور وإعادة هيكلة الجيش والأجهزة الأمنية وإقامة انتخابات رئاسية وبرلمانية في عام 2014.

ولفت إلى أن اليمن في ظل قيادة هادي أصبح نموذجاً يحتذى به في مسار التغيير السلمي للسلطة، متعهداً بأن الولايات المتحدة ستواصل شراكتها الراسخة مع اليمن وشعبه وهما في طريقهما نحو الانتقال إلى الديمقراطية التي تستحق نضالهم.

من جهته، قال مجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في بروكسل “إن الاتحاد الأوروبي يهنئ الشعب اليمني على شجاعته وصبره وصلابته في قيادة اليمن إلى هذه المرحلة المهمة”.

وأضاف في بيان “نهنئ الشعب اليمني أيضاً على رفضه كل المحاولات لإفشال الانتخابات الرئاسية، حيث توجه المواطنون اليمنيون إلى مراكز الاقتراع الأسبوع الماضي بأعداد كبيرة و ملحوظة. ... المزيد