• الجمعة 26 ذي القعدة 1438هـ - 18 أغسطس 2017م

الاحتلال يجرف أراضي ويهدم أكواخاً في ضواحي المدينة ويخطط لإقامة مقبرة يهودية ضخمة

نتنياهو لعباس: القدس عاصمة اليهود الأبدية !

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 فبراير 2012

علاء المشهراوي، عبدالرحيم حسين، وكالات

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تأكيد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن القدس الشرقية هي العاصمة الأبدية لفلسطين وأن إجراءات ضمها من قبل إسرائيل باطلة، وتأييده دعوة أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني إلى تحويل قضيتها لمجلس الأمن الدولي، واصفاً خطابه في هذا الشأن أمام “مؤتمر القدس الدولي” في الدوحة أمس الأول بأنها “نارية وتحريضية وجديرة بالازدراء”، حسب زعمه.

وقال نتنياهو في بيان أصدره في القدس المحتلة الليلة قبل الماضية إنه يدين “خطاباً نارياً يشكل تحريضاً خطيراً ألقاه شخص يزعم أنه معني بالسلام”. وأضاف «يعلم محمود (عباس) تماماً أنه لا أساس لتصريحاته التي تبعث على الازدراء«. وتابع مزاعمه قائلاً “إن القادة الفلسطينيين يزورون الحقيقة، فالقدس هي العاصمة الأبدية للشعب اليهودي منذ آلاف السنين، وستواصل رعاية الأماكن المقدسة وحرية العبادة للجميع فيها”.

في المقابل، قال ممثل حركة “ناطوري كارتا” اليهودية غير المعترفة بإسرائيل اليهو إسرائيل هيرش خلال كلمته في مؤتمر الدوحة “نجدد التضامن المطلق مع سكان القدس والمعارضة الأكيدة للاحتلال الصهيوني للقدس، ونؤكد الأهمية الكبرى لإنهاء الاحتلال الصهيوني الوحشي لأرض فلسطين المقدسة”.

واختتم المؤتمر مساء أمس بإصدار “إعلان الدوحة” الذي أيد فيه اقتراح أمير قطر السعي لاستصدار قرار من مجلس الأمن يقضي بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في جميع إجراءات إسرائيل في القدس منذ احتلالها عام 1967 لطمس معالمها الإسلامية والعربية.

ودعا الإعلان إلى إعداد استراتيجية شاملة للمشاريع التي تحتاجها القدس. وأكد أن التهجير القسري لأهل القدس عبر مخططات التهويد وإنكار الحق وطمس التاريخ والتراث وسلب الأرض ومصادرة الممتلكات، يشكل خرقاً للقانون الدولي والقانون الإنساني”.

ودعا الأمم المتحدة إلى تحمل مسؤولياتها تجاه القدس وأهلها والمحافظة على مقدساتها ومعالمها التاريخية وتراثها الإنساني. كما طلب من سويسرا، الدولة الوادعة لاتفاقية جنيف الرابعة لحماية المدنيين في زمن الحرب، سرعة الدعوة إلى استئناف مؤتمر أطراف الاتفاقية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف الانتهاكات الإسرائيلية وحماية القدس وأهلها ومقدساتها. ... المزيد