• الأحد 10 شوال 1439هـ - 24 يونيو 2018م

الألعاب الأولمبية ولم شمل العائلات على طاولة محادثات الكوريتين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 09 يناير 2018

سيول (أ ف ب)

أعلنت سيول أن بيونج يانج عرضت عليها اليوم الثلاثاء، في أول محادثات رسمية بين الطرفين منذ أكثر من عامين، إرسال وفد رفيع المستوى للمشاركة في الألعاب الأولمبية الشتوية التي تستضيفها كوريا الجنوبية الشهر المقبل.

في المقابل، دعت سيول إلى استئناف اللقاءات بين العائلات التي فرقتها الحرب وذلك بالتزامن مع دورة الألعاب الأولمبية التي تنظم في فبراير في بيونج تشانج.

وقال نائب وزير الوحدة الكوري الجنوبي شون هاي-سونغ للصحافيين إن "الجانب الشمالي عرض إرسال وفد رفيع المستوى يضم وفدًا من اللجنة الأولمبية الوطنية ورياضيين ومشجعين وفنانين ومراقبين وفريقًا استعراضيًا للتايكواندو وصحافيين".

وأضاف أن الوفد الجنوبي إلى المحادثات بين الكوريتين اقترح من جانبه على نظيره الشمالي أن تستأنف اللقاءات بين العائلات التي فرقتها الحرب (1950-1953) مع حلول السنة القمرية الجديدة والذي يصادف في منتصف فترة الألعاب الأولمبية الشتوية.

وبدأت المحادثات بين الكوريتين في الساعة العاشرة (1,00 ت غ) في بانمونجوم في المنطقة المنزوعة السلاح بين شطري شبه الجزيرة، على ما أفاد متحدث باسم وزارة الوحدة الكورية الجنوبية للصحافيين.

وكانت الكوريتان اتفقتا الأسبوع الماضي على إجراء هذه المحادثات في قرية بانمونجوم الحدودية التي وقّع فيها اتفاق وقف اطلاق النار في الحرب الكورية.

وهذا أول لقاء بين الشمال والجنوب منذ ديسمبر 2015.