• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

مسح لـ«بلومبيرج» يتوقع نمو الاقتصاد الوطني بنحو 3,9%

الإمارات التاسعة عالمياً بين الاقتصادات الأسرع نمواً في 2015

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 فبراير 2015

مصطفى عبدالعظيم

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

حلت دولة الإمارات في المرتبة التاسعة عالمياً والأولى شرق أوسطياً في قائمة أسرع 20 اقتصاداً نمواً في العالم خلال العام الحالي، وفقاً لمسح أجرته وكالة بلومبيرج، والذي توقع نمو الاقتصاد الوطني هذا العام بحدود 3,9%.

وأظهرت نتائج المسح الذي شمل مجموعة واسعة من الاقتصاديين، تصدر الصين قائمة الاقتصادات الأسرع نمواً هذا العام بمعدل نمو متوقع عند 7%، تلتها الفلبين في المرتبة الثانية مع نمو متوقع عند 6,3%، وكينيا في المرتبة الثالثة بنمو متوقع بحدود 6,0% ثم الهند في المرتبة الرابعة ب 5,5% وإندونيسيا خامسة بنمو متوقع عند 5,3%.

ووفقاً لنتائج المسح فإن الاقتصادات الخمس الأولى الأسرع نمواً هذا العام تأتي جميعها ضمن مجموعة الاقتصادات المستوردة للنفط، في حين يمثل اقتصاد دولة الإمارات واقتصاد نيجيريا مجموعة الاقتصادات المصدرة للنفط، ضمن قائمة الاقتصادات العشر الأولى الأسرع نمواً. وعلى صعيد منطقة الشرق الأوسط حلت الإمارات في صدارة اقتصادات المنطقة الأسرع نمواً وفقاً لتوقعات العام الحالي تلتها المملكة العربية السعودية في المرتبة الثالثة عشرة.

وضمت القائمة كذلك اقتصاد ماليزيا الذي حل في المرتبة السابعة بمعدل نمو متوقع عند 4,8%، تلتها بيرو بنمو متوقع بحدود 4,3%، ثم دولة الإمارات بنسبة نمو متوقعة عند 3,9%، في حين حلت تايلاند في المرتبة العاشرة بنمو متوقع بحدود 3,7%. وقدر المسح النمو المتوقع للاقتصاد العالمي هذا العام بحدود 3,2% وبنسبة 3,7% في العام المقبل، بعد أن نما بمعدل 3,3% سنوياً في العامين الماضيين.

وبحسب المسح تشكل الاقتصادات الخمسة الأولى، وهي الصين، الفلبين، كينيا، الهند، وإندونيسيا، حوالي 16% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، في حين يشكل كل من الاقتصاد الأميركي والاقتصاد البريطاني معاً حوالي ربع النمو العالمي بنسبة نمو تصل إلى 3.1% و2.6% هذا العام على الترتيب. وفيما يتعلق بمنطقة اليورو توقع المسح أن تسجل نمواً بحدود 1,2% فقط في ظل وضع اليونان الهش والشروع في برنامج شراء السندات لتعزيز النمو في المنطقة.

وأشار المسح إلى أن الاقتصاد الياباني سيحقق معدل نمو متواضع بحدود 1%، في حين لا تزال الصين الأسرع نمواً بين دول مجموعة العشرين على الرغم من أن هذا الاقتصاد الآسيوي لم يعد ينمو بنفس الوتيرة، التي شهدها في السنوات القليلة الماضية، حيث نما الاقتصاد الصيني 7,3% في الربع الرابع من عام 2014 على أساس سنوي، ومن المتوقع أن يتباطأ إلى 7% في عام 2015.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا