• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

المخترعة الإماراتية نورة الشحي لـ «الاتحاد»:

ابتكرت جهازين لتبديد «الضباب» وروبوت لإرشاد المكفوفين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 يناير 2015

مريم الشميلي

مريم الشميلي (رأس الخيمة)

ناشدت نورة الشحي معلمة الفيزياء بمدرسة نورة بنت سلطان في إمارة رأس الخيمة وإحدى المخترعات المواطنات الجهات المختصة في الدولة بتعزيز مناخ الإبداع العلمي والابتكار التكنولوجي، ورعاية أعمال المخترعين والمبدعين وتوظيفها لخدمة الوطن.

وقالت المخترعة نورة الشحي قدمت ابتكارات علمية منها: جهاز تبديد الضباب في الجو، وآخر لتبديد الضباب تحت أعماق البحر، واختراع روبوت لإرشاد المكفوفين، وغيرها من الأجهزة ذات التقنية العلمية الحديثة، مشيرة إلى أن إصابة زوجها في حادث مروري منذ سنوات، دفعها لاختراع جهاز تبديد الضباب كبداية أولى لها في عالم الاختراعات ليصل بها الحال لخوض، واكتشاف هذا العالم وإضافة الجديد له.

وأضافت أن جهاز تبديد الضباب للغواصين تحت أعماق البحر، يوضع على النظارة التي يستخدمها الغواص في أعماق البحر، ويساهم في القضاء على الضباب والرطوبة في الأعماق، وانتهت من إنجازه بنسبة تصل ما بين 80- 90%، بالإضافة إلى اختراع روبورت آلي تكمن مهامه في إرشاد المكفوفين، ويدلهم على الطرق الأنسب لهم للوصول إلى غايتهم، ويكون بديلاً عن العصي، وغيرها من الأجهزة والاختراعات الأخرى « قيد التنفيذ». وعن العوائق التي تقف أمامها كمخترعة تقول الشحي: « نحن المخترعين وأصحاب المواهب نمول مشاريعنا ذاتيا، ونوفر الاحتياجات الخاصة باختراعاتنا من قطع، ومواد خام من خارج الدولة، والتي نستخدمها في الاختراع. وأوضحت أنها تقوم بين حين وآخر بتوفير أدواتها من الصين واليابان وغيرها من الدول لعدم توفر بعضها في الدولة، الأمر الذي وقف عرقلة أمام الكثير منهم ».

مطالبة

طالبت نورة الشحي إدخال فكرة الإبداع والابتكار في المناهج الدراسية لتكون مغروسة في نفوس الطلاب منذ المراحل الدراسية الدنيوية، مضيفة أن قطاع الاختراعات العلمية من أهم القطاعات التي تبني عليها الدولة وتتقدم، ويجب أن يتم الاهتمام بها ورعاية الطلبة الموهوبين، ومتابعتهم بشكل دوري ومستمر، منوهة بأن أغلب الإلكترونيات وألعاب الأطفال والجوالات أمور بسيطة وسهلة، يمكن تصنيعها داخل الدولة ولا حاجة لاستيرادها من الخارج.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض